الأولى

سعادة: تحقيق السلام ليس بإنهاء الحرب بل بسلام مستدام يحصن المجتمع 

محمد منار حميجو : 

أطلقت عضو مجلس الشعب ماريا سعادة أمس الوثيقة النهائية لورشة عمل «كلمتنا» التي عقدتها في شهر حزيران الماضي وتؤكد أن تحقيق السلام في سورية لا يكون فقط بإنهاء الحرب والعودة للاستقرار بل سلاماً مستداماً يضمن تحصين المجتمع السوري ضد أي عدوان أو تدخل خارجي.
وفي مؤتمر صحفي عقدته أمس اعتبرت سعادة، أن وقف هذه الحرب المجرمة بحق الشعب السوري ورفع التدابير الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب تعتبر مقدمة لإرساء حل سياسي سلمي في سورية، مشيرة إلى أن ورشة «كلمتنا» كانت منبراً مفتوحا وتحولت إلى مشروع لكل السوريين وانطلقت من حلقة أولى من المجتمع السوري وستتوسع لتشمل كامل الجغرافية السورية.
وخلال ردها على أسئلة الصحفيين، أوضحت سعادة أن مشروع «كلمتنا» يتضمن مسارين الأول: موجه للداخل ولاسيما فيما يتعلق بضرورة تعزيز التشاركية بين المجتمع والدولة، والثاني: موجه للخارج يتضمن تحميل الخارج مسؤولية إنهاء الحرب على سورية لأن المسؤولية هي مسؤولية الجميع، مشيرة إلى أن الورشة أطلقت أول مشروع لها وهو حملة لجمع تواقيع السوريين.
وأكدت أن «الأخطاء موجودة دائماً وأن دور المجتمع السوري هو تصويبها ولذلك فنحن نعمل للوصول إلى حلول سليمة وصحيحة تحترم السوريين»، لافتة إلى أنه «لا يمكن اختزال المجتمع السوري بالمعارضة مع احترامنا للوطنيين منهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن