الرئيسية | ثقافة وفن | كيف نتغلب على قراراتنا السيئة؟

كيف نتغلب على قراراتنا السيئة؟

| هبة اللـه الغلاييني

إننا نجد كل يوم أنفسنا أمام آلاف الخيارات، فعلينا اتخاذ العديد من القرارات سواء كانت هذه القرارات صغيرة أم كبيرة. وبعض هذه القرارات ذو تأثير محدود والبعض الآخر من شأنه تغيير حياتك بالكامل. إن تجاوز القرارات السيئة بالغ الأهمية للاستمرار في حياتك. ومن أجل تحسين ماهية حياتك ينبغي عليك التأكد من أجل اتخاذ قرارات أفضل. وأحد العوامل المهمة التي تسهم في اتخاذ قرارات موفقة هو حالة أفكارك. إن الأفكار السيئة تأخذ أشكالا عدة. فعندما تراودك أفكار سيئة يراودك إحساس سيئ. وعندما يراودك إحساس سيئ تتخذ قرارات سيئة، لذا إذا كانت حالتك المزاجية سيئة فلن تتمكن من اتخاذ قرارات سديدة. لذلك، فإن أول أسرار اتخاذ قرارات أفضل هو أن تقوم باتخاذها عندما تكون حالتك المعنوية مرتفعة. وما يعنيه هذا أن تبدأ في استحضار حالات مزاجية جيدة عندما تكون بحاجة إليها وأن تطور مهارة تتجاوز الحالات المزاجية السيئة. ويمكنك تجاوز الأفكار السيئة والتملص من الحالة المزاجية السيئة من خلال تغيير حالتك وتغيير أفكارك. فعندما تغوص داخل نفسك وتراقب ما تفعل وأنت بحالة مزاجية سيئة وتغيره، ستلحظ أن شعورك يتحسن كثيراً. على سبيل المثال، نحن غالباً ما نعنف وننتقد أنفسنا باستمرار. والسبيل لتغيير ذلك هو أن نتعلم كيف نقاطع هذه النماذج الفكرية السلبية بأن نكرر تعويذة ما، مثل (اسكت) لأنها فعالة للغاية. التخلص من الأفكار السيئة:
١- ألق نظرة على أنواع الأفكار السيئة التي تدور في ذهنك ولاحظ ما تقوله لنفسك ويولد بداخلك إحساساً سيئاً.
٢- أثناء انتقادك لنفسك ردد تعويذة (اسكت) مراراً وتكراراً.
٣- وفي كل مرة تتحدث بشكل سلبي إلى نفسك كرر هذه التعويذة.
٤- ثم ابدأ في ترديد كلمات ومجاملات أكثر لطفاً وتشجيعاً بنبرة صوت واثقة. إضافة إلى تحدثنا عن أنفسنا، فإننا نرسم كذلك صوراً داخل أذهاننا، وإذا غيرت خصائص الصور التي ترسمها واستبدلتها بأفكار مختلفة تولد فيك إحساساً جيداً، ستبدأ مشاعر أفضل في مراودتك، فإذا تحركت بجسمك واتخذت وضعاً جسمانياً مختلفاً حينها سيراودك شعور مختلف. وعندما تشعر على نحو مختلف ستنخرط في حالة أفضل تمكنك من تحليل الأمور بشكل أكثر براعة. فعندما تكون حالتك المعنوية مرتفعة تنزع إلى اتخاذ قرارات جيدة. ومن أجل تغيير الحالة المزاجية عليك القيام بما يلي:
١- عندما تكون أسير حالة مزاجية سيئة، فهذا يعني أن ثلاثة أمور تحدث. أنت ترسم صوراً تبث فيك إحساساً سيئاً، وتتحدث إلى نفسك بأسلوب تشاؤمي، وتشعر بإحساس سيئ. لاحظ تلك الصور والأصوات والمشاعر داخل ذهنك.
٢- فكر بما تريد أن تفعله، وتبين أكثر حالة ستحقق لك الفائدة وتريد أن تكون عليها.
٣- حرك الأفكار السلبية بعيداً واستبدلها بأفكار إيجابية تجعل الإحساس الذي تريده يراودك.
٤- استخدم التعويذة لخرس صوتك الداخلي السلبي الذي يخبرك بأي شيء يشعرك بإحساس سيئ واستبدله بإيحاءات وعبارات وتشجيعات وثناءات على نفسك.
٥- لاحظ في أي اتجاه تدور. أدره في الاتجاه المعاكس.
٦- غير وضعك الجسماني. تحرك وتنفس بشكل مختلف وتخيل إحدى المرات التي يراودك فيها إحساس رائع. شاهد ما رأيته واسمع ما سمعته، وحرك الشعور بقوة في جميع أنحاء جسمك.