الأولى

مليون و200 ألف عادوا إلى مناطق سكنهم

| حلب – الوطن

قدرت إحصاءات غير رسمية عدد السكان الذين عادوا إلى الأحياء الشرقية من حلب، بنحو 600 ألف نسمة منذ تطهيرها من العصابات المسلحة نهاية العام المنصرم، ومثلهم عادوا إلى ريف المحافظة الشرقي الذي طهر بكامله من الإرهاب.
وقالت مصادر أهلية في الشطر الشرقي الذي يشكل أكثر من نصف مساحة المدينة لـ«الوطن»: إن الجهود الكبيرة التي بذلت وفي زمن قياسي لفتح الشوارع وترحيل الأنقاض وإعادة خدمات البنية التحتية شجعت السكان على العودة بقوة إلى منازلهم على الرغم من حجم الدمار الكبير الذي أحدثه الإرهابيون في بعض الأحياء.
وأشارت المصادر إلى أن تلك الأحياء شهدت افتتاح الكثير من محالها التجارية وورشها الصناعية التي وفرت فرص عمل واعدة، فعلتها أعمال التشييد والبناء، وسبقها توفير الخدمات الأساسية من أفران ومدارس ومراكز صحية ومخافر ونقاط شرطية.
وبينت مصادر محلية في ريف المحافظة الشرقي لـ«الوطن» أن اهتمام الحكومة بعودة الأهالي وتأمين ما يلزمهم من مقومات الحياة، شجعهم على إعادة استيطان قراهم وبلداتهم وخصوصاً في دير حافر ومسكنة والخفسة، والتي شهدت انتعاشاً ملحوظاً في زراعة الأراضي التي توفر الحبوب والخضروات للمحافظة باعتبارها خزانها الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن