عربي ودولي

كوبا تشكل لجنة لصياغة دستور جديد

وافقت الجمعية الوطنية الكوبية «البرلمان» خلال جلسة استثنائية أمس على تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لكوبا يرأسها رئيس الحزب الشيوعي والرئيس السابق للبلاد راؤول كاسترو. وتم خلال الجلسة التي ترأسها الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل وبحضور كاسترو بحث القضايا المتعلقة بالإجراء التشريعي بشكل عام والإصلاح الدستوري بشكل خاص إضافة إلى صلاحيات وأداء الجمعية الوطنية ومجلس الدولة ولجان العمل الدائمة. وتضمن جدول أعمال الجلسة الموافقة على عملية الإصلاح الدستوري وتشكيل لجنة يكونها عدد من النواب تقع على عاتقها مسؤولية إعداد وتقديم مشروع دستور الجمهورية والموافقة أيضا على دمج اللجان الدائمة للجمعية الوطنية للسلطة الشعبية ولجان الصداقة البرلمانية.
من جهته جدد دياز كانيل التأكيد على أن مبادئ العدالة الاجتماعية والنظام الاشتراكي والحزب لن تتغير وستبقى في طليعة المجتمع الكوبي.
وقال دياز كانيل أمام الجمعية الوطنية «الرفيق والجنرال راؤول كاسترو روز سيقود القرارات الكبرى بشأن حاضر البلاد ومستقبلها».
وكان الرئيس الكوبي الجديد اقترح على الجمعية الوطنية أسماء أعضاء اللجنة نيابة عن مجلس الدولة. وقد وافق أعضاء الجمعية الوطنية على أعضاء اللجنة بالإجماع. ومن المتوقع أن يتضمن الدستور الجديد تعديلات حول حدود العمر والفترة الزمنية للقادة السياسيين اقترحها كاسترو. وسبق أن أعلن راؤول كاسترو، لأول مرة عن حاجة البلاد إلى دستور جديد في عام 2011.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن