عربي ودولي

إيران والصين تعتمدان العملة المحلية بدلاً من الدولار بالتبادل التجاري

كتبت وكالة الأنباء الصينية «شينغوا» أمس الثلاثاء عن اتفاق بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والصيني شي جين بينغ لتوسيع نطاق التعاون الثنائي في شتى الصعد.
ونقلت الوكالة عن الرئيس الصيني قوله: إنّ العلاقات مع إيران طيبة في شتى المجالات والصين مستعدة لإبداء تعاون أوسع نطاقاً مع طهران، كما وصف موقف بلاده من الاتفاق النووي بأنه موقف يرى الاتفاق معاهدةً مهمة متعددة الأطراف تُسهم في استتباب الأمن في الشرق الأوسط يجب تطبيق بنودها بدقة.
وأكّد روحاني خلال اللقاء نقلاً عن وكالة أنباء الصين ضرورة تنمية العلاقات الثنائية واصفاً إياها في الوقت الراهن بأنها راقية.
وقال روحاني: إنّ الولايات المتحدة تسعي إلى استهداف مصداقية الاتفاق النووي وعلى المجتمع الدولي معارضة هذا الموقف وصيانة الاتفاق النووي، مطالباً الصين بأن تلعب دوراً إيجابياً في ظل الظروف الراهنة وفيما يخص الاتفاق النووي.
إلى ذلك اتفقت الحكومة الإيرانية مع نظيرتها الصينية، على استخدام العملات المحلية للبلدين، بدلًا من الدولار في التبادلات التجارية الثنائية، بحسب ما أعلن وزير الاقتصاد الإيراني مسعود كرباسيان.
وقال كرباسيان عقب عودته من بكين برفقة روحاني: إنه «تم الاتفاق خلال لقاء الرئيسين الإيراني والصيني، على هامش قمة شنغهاي، على اعتماد العملات المحلية للبلدين بدلًا من الدولار في التبادلات التجارية الثنائية وذلك في إطار الاتفاقية المبرمة بينهما».

وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock