اقتصاد

3 مليارات ليرة ربح شركات التأمين الخاصة التشغيلي خلال 2017 نصفها من «الإلزامي»

| عبد الهادي شباط

بلغ إجمالي الربح التشغيلي الذي حققته شركات التأمين الخاصة في فروع التأمين كافة في عام 2017 نحو 3 مليارات ل. س بزيادة 21% عن العام السابق، نصفها من فرع تأمين السيارات الإلزامي، حيث كان له الحصة الكبرى من الربح التشغيلي، وذلك بمقدار 1.5 مليار ل.س، بانخفاض بنسبة 2 بالمئة عن العام 2016، يليه فرع تأمين السيارات الشامل بحوالى 721 مليون ل. س، مرتفعاً بنسبة 64 بالمئة عن العام 2016، ثم فرع تأمين الحوادث العامة بمبلغ 325 مليوناً وتأمين النقل بنحو 310 ملايين.

وبحسب تقرير خاص عن الربح التشغيلي لشركات التأمين الخاصة عن العام 2017 (حصلت «الوطن» على نسخة منه)؛ حقق فرع التأمين الصحي أكبر خسارة تشغيلية، بحوالى 321 مليون ل. س، وبانخفاض 19 بالمئة عن العام 2016، كما انخفض الربح التشغيلي في كل من تأمينات الحريق والهندسي على حين حققت تأمينات الحياة نسبة نمو كبيرة في الربح التشغيلي عن العام السابق وبلغت قيمة الربح 210 ملايين.
كما أظهر التقرير أن شركة التأمين الوطنية حققت أعلى ربح تشغيلي بحوالى 524 مليوناً بنمو 27 بالمئة عن العام 2016، تليها السورية العربية 460 مليوناً بنمو 30 بالمئة عن العام السابق، ثم المتحدة بربح 406 ملايين والتأمين العربية 330 مليوناً.
كما كشف التقرير عن انخفاض الربح التشغيلي لدى كل من الإسلامية بنسبة 69 بالمئة عن العام السابق، والثقة بنسبة 34 بالمئة والكويتية بنسبة 22 بالمئة.
بينما كان أعلى نمو في الربح التشغيلي عن العام السابق لدى شركة الاتحاد التعاوني، وذلك بنسبة 256 بالمئة، ثم العقيلة بنسبة 200 بالمئة، أما أقل ربح تشغيلي فكان لدى الاتحاد التعاوني بحوالى 32 مليوناً، وشركة الاتحاد التعاوني بحوالى 60 مليوناً.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير في التأمين أن السياسات الاستثمارية لشركات التأمين خلال العام الماضي تخللها عدد من الملاحظات، أهمها وجود شركتين فقط لديهما سياسة استثمارية واضحة وجيدة ومفصلة، على حين يوجد ست شركات تأمين لديها سياسة استثمارية مختصرة، لا تتجاوز خمس صفحات، ويوجد ثلاث شركات تأمين ليس لديها سياسة استثمارية.
وأشار إلى أنه عند دراسة استثمارات شركات التأمين الفعلية تبين أن شركة التأمين التي احتلت المرتبة الأولى من حيث العائد على استثمار الودائع هي شركة المشرق، حيث بلغت فوائد ودائعها قيمة 251 مليون ليرة، ثم شركة الوطنية بمبلغ 244 مليون ليرة، وشركة الثقة السورية بمبلغ 241 مليون ليرة، وأقلها شركة السورية العربية للتأمين حيث بلغت فوائد ودائعها قيمة 50 مليون ليرة.
كما بيّن أن شركة التأمين التي احتلت المرتبة الأولى من حيث العائد على استثمار الأسهم هي شركة العقيلة للتأمين التكافلي حيث بلغ العائد على أسهمها نحو ملياري ليرة ثم الشركة السورية الكويتية للتأمين بمبلغ 635 مليون ليرة.
وبيّن أن هناك أربع شركات تأمين ليس لديها استثمارات بالأسهم، ونحو ست شركات تأمين تقوم بالاستثمارات العقارية، وحققت شركة أدير للتأمين أكبر عائد على الاستثمارات العقارية، لافتاً إلى أن الشركة التي حققت المرتبة الأولى من حيث إجمالي العائد على الاستثمار لديها هي شركة العقيلة للتأمين التكافلي بمبلغ 2.1 مليار ليرة بسبب تنوع المحفظة الاستثمارية لديها وسياستها الاستثمارية الواضحة ثم الشركة السورية الكويتية للتأمين.
وأشار إلى أنه بناء على الملاحظات التي تم تسجيلها حول استثمار الشركات تم وضع معايير يجب على شركة التأمين الاعتماد عليها في وضع السياسة الاستثمارية للشركة.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock