شؤون محلية

مدير زراعة الرقة لـ«الوطن»: 233 ألف طن من القمح استلمتها «قسد» و7 آلاف طن في المناطق المحررة

| محمود الصالح

أكد مدير الزراعة في الرقة علي الفياض عودة تعافي الإنتاج الزراعي في محافظة الرقة وبشكل خاص في المناطق المحررة.
وكشف الفياض في حديثه لـ«الوطن» بأن المساحة المزروعة بمحصول القطن بلغت حتى الآن 30110 هكتارات علماً أن المساحة المخطط زراعتها هي 27388 هكتاراً، كما بلغت المساحة المزروعة بمحصول الذرة الصفراء والتي كانت الرقة على الدوام تحتل المركز الأول على مستوى القطر في إنتاجها بنسبة 50 بالمئة من إنتاج القطر تم زراعة 7 آلاف هكتار حتى الآن، منوهاً بأن عمليات الزراعة في مراحلها الأولى لأن زراعة الذرة الصفراء من الزراعات التكثيفية بعد القمح ويقدر أن تتجاوز المساحة التي ستزرع في الذرة ما هو مخطط لها بحدود 28 ألف هكتار.
ولفت مدير الزراعة إلى زراعة أكثر من 1195 هكتاراً بالخضر الصيفية و500 هكتار بمحصول فول الصويا و100 هكتار بالسمسم وأكثر من 2500 هكتار بمحصول البطيخ بنوعيه الحلو والبذري.
وعن واقع محصول القطن أكد الفياض أنه بحالة جيدة رغم وجود إصابة بديدان اللوز الشوكية ولكن النسبة ما زالت دون العتبة الاقتصادية حيث تتراوح بين 2-4 بالمئة وتستمر عمليات مراقبة تطور انتشار هذه الحشرات وفي حال وصولها إلى العتبة الاقتصادية ستتم مكافحتها.
وقدر فياض كميات القمح المسوقة أن الكميات التي استلمتها مراكز الحبوب الواقعة تحت سيطرة مليشيات قوات سورية الديمقراطية (قسد) شمال الرقة تصل إلى 233 ألف طن بينما بلغت الكميات المسوقة إلى مركز السبخة حوالي 7 آلاف طن حتى الآن.
وأشار مدير الزراعة إلى أن العقبة الأساسية هي استمرار توقف مشاريع الري الحكومية في مناطق الفرات الأوسط وبشكل خاص مشروع نظام مغلة على مساحة 6 آلاف هكتار ومشروع مسكنة شرق 7300 هكتار وكذلك استمرار توقف الري الحكومي في حوض البليخ في الأقسام 5-6 على مساحة 17500 هكتار ومشروع البليخ 3 غرب ومشروع شرق الرقة 5670 هكتاراً، إضافة إلى عدم عودة المشاريع التي تروى من بحيرة الأسد لكونها تحتاج إلى عمليات الضخ وهي ذات كلفة عالية.
وطلب الفياض إجراء الصيانة لمشاريع الري في البليخ 2 وباقي القسم 1 والرائد وبئر الهشم والفرات الأوسط نظراً لعدم انتظام عمليات الري فيها بسبب التخريب الذي تعرضت له هذه المشاريع من المجموعات الإرهابية ولم تجر لهذه المشاريع عمليات الصيانة الكاملة منذ سنوات.

 

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock