الصفحة الأخيرة

الوحدة تجعلك تأكل أكثر

النساء الأكثر عزلة يشعرن بالجوع بنسبة أكبر من غيرهنَّ، وتناول وجبة دسمة ليس بالأمر الذي يجعلها تشعر بالاكتفاء. ويشير الباحثون الأميركيون إلى أن ذلك يعتبر محفزاً من الجسم للشخص للبحث عن رفيق أو صديق أو القيام بأي نشاط اجتماعي.
لذا، طلب علماء نفس من جامعة ولاية أوهايو من 42 امرأة الصوم عبر عدم تناول الطعام خلال فترة المساء، ومن ثمَّ قدموا لهم وجبة إفطار كبيرة.
صنفت النساء جوعهنَّ قبل تناول الطعام وبعدها وبيَّنت عينات الدم مستوى هرمون «غريلين» أي «هرمون الجوع». وأجابت النساء عن استبيان حول «الشعور بالوحدة»، تضمن أسئلة حول عدد المرات التي شعرنَ فيها بالوحدة، وما إذا كان يعتبرهم الآخرون وحيدات. وكما هو متوقع، تراجعت مستويات هرمون «غريلين» بعد تناول الطعام ثم بدأت في الارتفاع. ومع ذلك، بدا الارتفاع أسرع في نسبة هذا الهرمون لدى النساء الوحيدات، وأفرزت كمية كبيرة من هذا الهرمون.
وأفادت الدراسة أن «الشعور بالجوع يعتبر وسيلة طبيعية لحثنا على البحث عن شريك، فالحاجة إلى التواصل الاجتماعي أمر أساسي لطبيعة الإنسان، بالتالي، يشعر الناس بالجوع عندما يقطعون علاقاتهم الاجتماعية». واللافت بحسب الدراسة إلى أن الشعور بالوحدة يجعل هذه النساء فقط جائعات، ولا يؤثر في شهية النساء اللواتي يعانين زيادة في الوزن».
وتُبيِّن الدراسة ميل الناس إلى تقليد عادات الأكل لدى من يتناولون الطعام برفقتهم، ويجد العلماء أن علاقة الشخص مع الطعام تساعد في تفسير مجموعة من الآثار المدمرة للشعور بالوحدة على الصحة. وقد أظهرت أبحاث سابقة أن قطع التواصل أو الخروج مع الأهل والأصدقاء يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من التوتر وخطر الاكتئاب، إضافة إلى إضعاف جهاز المناعة ومقاومة الشخص للإصابة بالأمراض. كما أنه يجعل من الصعب الحصول على قسط من الراحة والنوم، ويساهم في تسريع تطور مرض الزهايمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن