اقتصاد

«اتحاد الفلاحين»: لجنة خاصة لدعم تربية وتسويق الدواجن

| الوطن

كشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين حكمت العزب لـ«الوطن» أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة تأسيسية للجمعية الفلاحية التعاونية النوعية المتخصصة بتربية وتسويق الدواجن ومنتجاتها في سورية، مبيناً أن أبرز أهداف هذه اللجنة هو دعم إنتاج الدواجن وتسويق الإنتاج وتأمين مستلزمات الإنتاج لقطاع الدواجن.
فضلاً عن ذلك لفت العزب وهو رئيس مكتب الثروة الحيوانية إلى إحداث صندوق التأمين على الماشية (أبقار، أغنام، ماعز) من الاتحاد العام للفلاحين، وتم إصداره من وزير الزراعة، حيث يضم خمس لجان، ثلاث منها مركزية ولجنتان فرعيتان، ومهمة الصندوق هي التأمين سنوياً على الماشية، بحيث يدفع سنوياً 3 بالمئة من قيمة الماشية، وفي حال تم نفوق أي ماشية سواء أبقار أم أغنام أو ماعز يدفع الصندوق 75 بالمئة من قيمة الماشية وذلك ضمن شروط معينة.
وأشار العزب إلى أن الصندوق الذي تم إحداثه يقدم خدمات بيطرية ووقائية، بحيث في كل منطقة طبيب بيطري ومهندس زراعي ولجنة مختصة، ويتم التعاون بين المربي واللجنة بحيث إنه في حال حصول أي مشكلة صحية للماشية يتم الاتصال باللجنة التي تقوم بدورها بالكشف عن الماشية، منوهاً بأنه مستقبلاً سيتم انضمام قطاعات أخرى كالدواجن والجواميس والإبل وغيرها لخدمات الصندوق المحدث.
وبين أن رأسمال الصندوق يصل حالياً إلى 250 مليون ليرة يتم تحصيلهم من الاتحادات الفرعية في المحافظات ومن الاشتراكات، ويتم حالياً تعيين مديري فروع للصندوق في المحافظات كافة.
وعن انخفاض سعر مادة النخالة مؤخراً بيّن أنه تم تخفيض سعر المادة إلى 40 ألف ليرة للطن مع الدورة العلفية التي افتتحت من تاريخ 18/9/2018 ولغاية 15/11/2018 ما انعكس إيجاباً على المربي متوقعاً أن يزداد معدل استجرار المادة من المربي بشكل ملحوظ.
هذا وكان المربي يعاني غلاء سعر مادة النخالة، حيث ارتفع سعر طن مادة النخالة في عام 2016 حسبما ذكر العزب من 14 ألف ليرة إلى 76 ألف ليرة ما يستدعى من المربي اللجوء إلى السوق السودة وشراء المادة، وأشار العزب إلى أنه منذ 2016 هناك كميات كبيرة مكدسة في مستودعات المؤسسة العامة للأعلاف والمؤسسة العامة للمطاحن تصل إلى حوالي 160 ألف طن على الاتحاد العام للفلاحين يبحث عن حل لهذه المشكلة، وختم العزب: إن خطوة تخفيض سعر مادة النخالة التي تمت مؤخراً هي أولى بوادر حل مشكلة الكميات المكدسة من مادة النخالة في المستودعات.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock