رياضة

أيام الشهد والدموع في البطولات المحلية الأوروبية…الملكي يستقبل الخفافيش والجيلاروسي ضيف على الروزنييري

خالد عرنوس

وسط أفراح يوفنتوس بتجديد عهده مع زعامة الكالشيو واستعادة تشيلسي (مورينيو) اللقب الإنكليزي، يعيش قطبا الليغا الساعات الأخيرة من الموسم واللقب مازال حائراً بينهما، ويترقب جمهور سان جيرمان المتعصب إحكام ممثل العاصمة قبضته على زعامة الدوري الفرنسي، وبين هذا وذاك مازالت بعض الأندية تكافح من أجل البقاء بالدرجة العليا في بلادها وتحارب أندية أخرى لضمان مشاركة في البطولتين الأوروبيتين، الشيء الذي يمنحها أموالاً بالملايين.

ثأر القطبين
ويبرز في كل هذه المنافسة الشرسة عديد المباريات التي تستقطب الأضواء، ففي إسبانيا يلتقي ريال مدريد مع فالنسيا في قمة هي الأصعب أمام الفريق الملكي عليه تخطيها إذا أراد البقاء منافساً للبرشا الذي يستضيف سوسيداد وكلتاهما ثأريتان لكبيري الليغا اللذين خسرا الذهاب في المستايا وأنويتا على التوالي بنتيجتي 2/1 و1/صفر، ولم يخسر البرشا في 10 جولات أخيرة مقابل 7 انتصارات أخيرة للريال علماً أن الكاتالوني سقط مرتين هذا الموسم في نيوكامب في حين الملكي خسر مرة واحدة، يذكر أن الباسكي لم يحقق الفوز في نيوكامب طوال الألفية الثالثة في حين أن الفوز الأخير لفالنسيا في برنابيه يعود إلى 2008.

لا للتفريط
في فرنسا يسعى الباريسي لتأكيد زعامته لليغ آن عندما يفتتح الجولة 35 بمواجهة غانغان عاشر الترتيب ويحرص لاعبو لوران بلان بالتالي على الثأر من الفريق الذي أنزل الهزيمة الأولى بسان جيرمان هذا الموسم، ومن ثم الابتعاد في الصدارة قبل رحلة ليون إلى كان المحفوفة بالمخاطر بسبب وجود صاحب الأرض قريباً من مثلث الهبوط وكذلك بمعاناة ليون عندما يزور ملعب دورناتو حيث لم يخسر صاحبه في ثلاث من أربع زيارات أخيرة، ذهاباً فاز ليون 3/صفر.

مهمة صعبة
تلك التي تنتظر روما وصيف بطل الدوري الإيطالي في سعيه للتمسك بمركزه عندما يحل ضيفاً على ميلان الباحث عن كبرياء مهدور هذا الموسم وقد تعزز وضعه السيئ 3 هزائم متتالية، ويحاول لاعبو المدرب إنزاغي حفظ ماء وجههم أمام جماهير الروزنييري العريضة لا أكثر بعدما فقد كل فرص التمثيل القاري، وكذلك رد الاعتبار أمام الجيلاروسي الذي لم يخسر من ميلان خلال 3 سنوات فائتة.
ومقابل المهمة الصعبة لروما فإن مان يونايتد يخوض مباراة سهلة في سعيه للبقاء ضمن مربع كبار البريميرليغ عندما يحل ضيفاً على كريستال بالاس ثاني عشر اللائحة والذي لم يستطع هزّ شباك الشياطين الحمر في 3 مواجهات جمعتهما في العامين الأخيرين فخسرها جميعاً.

قمة الأخضر والأحمر
في البوندسليغا يلتقي فريقا مونشن غلادباخ وباير ليفركوزن في قمة من أجل مقعد دوري الأبطال وهما حالياً في موقف يتيح لهما دخوله من الأدوار التمهيدية فيحتل الأول المركز الثالث بفارق نقطتين عن الثاني، ومما يزيد في إثارة المواجهة أنهما لم يخسرا في 10 جولات أخيرة، وقد سيطر التعادل على لقاء الذهاب، علماً أن غلادباخ لم يسجل أي فوز على ضيفه في خمس مواجهات أخيرة منذ 2012.
برنامج المباريات

الإسباني – الأسبوع 36
■ الجمعة: إيبار * إسبانيول (10.00).
■ السبت: غرناطة * قرطبة (5.00)، برشلونة * سوسيداد (7.00)، ريال مدريد * فالنسيا (9.00)، بلباو * لاكورونيا (11.00).
■ الأحد: ليفانتي * اتلتيكو مدريد (1.00)، فياريال * إلشي (6.00)، ألميريا * ملقة (8.00)، سلتا فيغو * إشبيلية (10.00).
■ الإثنين: رايو فاليكانو * خيتافي (9.45).

الإنكليزي – الأسبوع 36
■ السبت: إيفرتون * سندرلاند (2.45)، ستوك سيتي * توتنهام، ليستر سيتي * ساوثهامبتون، نيوكاسل * ويست بروميتش، استون فيلا * ويستهام، هال سيتي * بيرنلي (5.00)، كريستال بالاس * مان يونايتد (7.30).
■ الأحد: مان سيتي * كوينز بارك رينجرز (3.30)، تشيلسي * ليفربول (6.00).
■ الإثنين: الآرسنال * سوانزي (10.00).

الإيطالي – الأسبوع 35
■ السبت: يوفنتوس * كالياري (7.00)، ميلان * روما (9.45).
■ الأحد: كييفو فيرونا * هيلاس فيرونا (1.30)، أودينيزي * سامبدوريا، تشيزينا * ساسولو، باليرمو * أتلانتا (4.00)، بارما * نابولي، إيمبولي * فيورنتينا (7.00)، لازيو * إنتر ميلانو (9.45).
■ الإثنين: جنوا * تورينو (9.45).

الألماني – الأسبوع 32
■ الجمعة: هامبورغ * فرايبورغ (9.30).
■ السبت: بايرن ميونيخ * أوغسبورغ، مونشن غلادباخ * ليفركوزن، دورتموند * هيرتا برلين، هانوفر * بريمن، فرانكفورت * هوفنهايم (4.30)، شتوتغارت * ماينز (7.30).
■ الأحد: بادربورن * فولفسبورغ (4.30)، كولن * شتوتغارت (6.30).

الفرنسي – الأسبوع 36
■ الجمعة: سان جيرمان * غانغان (9.30).
■ السبت: كان * ليون (6.00)، بوردو * نانت، تولوز * ليل، رين * باستيا، إيفيان * ريمس، ميتز * لوريان (9.00).
■ الأحد: لنس * مونبيلييه (3.00)، سانت إيتيان * نيس (6.00)، مرسيليا * موناكو (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن