ثقافة وفن

الغرب سرق حذائي

أخبرني هاتف ذات مساء يوم خميس عن وفاة إحدى قريباتي، وأن الصلاة عليها ستكون بعد خطبة وصلاة الجمعة.
وفي اليوم التالي لبست زياً رسمياً يليق بمراسم التشييع والدفن ثم رافقت عديد الأقارب والأصدقاء إلى المسجد لمشاركة أهل المرحومة في الصلاة عليها ومن ثم مرافقتهم موكب الجنازة إلى المقبرة.
دقائق بعد آذان الظهر وبدأ الخطيب خطبته شارحاً لجموع المصلين عن مفهوم الأخلاق الحميدة، ومؤكداً أن أساس الدين هو الخلق، ومذكراً جموع المصلين بوجوب اتباع منهج الأولياء الصالحين في التعامل بينهم قبل أن يدركهم الموت، ثم أخذ ينثر عليهم من ذاكرته مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تحث الناس على مكارم الأخلاق، مستشهداً بأمثلة عديدة تؤيد ما أراد قوله عن عظمة تاريخنا وعن أخلاقنا الرفيعة، إلى أن أنهى مقدمته بالقول إن حسن الخلق هو الدين الحقيقي، وأنه الطريق الوحيد إلى الله تعالى.
ثم انتقل الخطيب للقول إن أساس بقاء الأمم هو الأخلاق، وإن أي أمة تنهار أخلاقها سينهار كيانها لا محالة، كما تابع حديثه موضحاً الفرق بيننا وبين الغرب، مستعرضاً مشاهد عديدة تظهر انحلال أخلاق شعوبهم وتفسخ علاقاتهم الاجتماعية، مستخدماً لذلك صوراً حسية، وأحياناً حركية، حتى يكاد المرء يلحظها أمام عينيه لشدة تصويره، وبخاصة ما تحدث به عن ظاهرة زواج المثليين، وعن عبودية المال والنهم للجنس وشرب الخمور، ثم أتى الخطيب بإسهاب على عنصرية أمم الغرب وعلى تعاملهم الفوقي مع الشعوب الأخرى، وعلى المشكلات الأسرية التي يعانونها كجحود الأبناء لآبائهم وسوقهم إلى مآوي العجزة عندما يشيخون، وأن الرجل عندهم يمكن أن يكون له عشرات الخليلات، وأنه قد لا يتذكر زوجته إلا في المناسبات، وأن الأولاد غالباً ما يتطبعون بطبائع آبائهم، وربما يصابون نتيجة لذلك بمختلف الأمراض النفسية بما فيها الاكتئاب.
ثم أعطى الخطيب بالمقابل نماذج عن أخلاقنا الحميدة كبرنا لوالدينا، وصلتنا للأرحام، وعن إحساننا إلى الجيران، وإفشائنا للسلام، وعن معاشرتنا لزوجاتنا بالاحترام وبطيب الكلام، وعن تعاملنا مع الآخرين بصدق الحديث، وعن نظافتنا في أبداننا وبيوتنا.
ولقد كان جمهور المستمعين مختلفاً في تجاوبه مع الإمام الخطيب، فمنهم من ألجأ ظهره للحائط أو لأحد أعمدة المسجد نائماً قرير العين، حتى إن بعضهم قد قاطع بصوت شخيره إنصات البعض الآخر، ومنهم من شغل نفسه بهاتفه المحمول يسجل الخطبة بالصوت والصورة، وآخرون كانوا يصلون غير مبالين بالخطبة، ومنهم من ركن خديه إلى كفيه مستغرقاً في همومه، أما البقية المتبقية فكانت تستمع إلى حتى أخمص قدميه وهو يربط رباط نعله، ثم قال لي: تقبل الله يا أخي، قلت له مرتبكاً، منّا ومنك يا شيخنا صالح الأعمال، قال لي وهو يخفي ابتسامته لمنظر قبقابي الخشبي ومن فوقه بزتي السوداء الأنيقة: ماذا بك يا أخي؟ لماذا يبدو عليك الاضطراب؟ هل تبحث عن دورة المياه؟ إن كنت كذلك فهي هناك، على بعد عشرة أمتار، إلى اليمين، قلت له مخفياً غضبي بابتسامة مجاملة: لا.. أبداً يا شيخنا، أنا لا أبحث عن دورة مياه، القصة وما فيها هو أن أحداً من الغرب قد سرق حذائي الجديد.
تمتم الإمام بكلمات غير مفهومة، ثم غادر المكان حتى من غير أن يقرئني السلام.

| د.عامر مارديني

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن