عربي ودولي

شرودر يؤكد استحالة بقاء التحالف مع أميركا … ألمانيا تؤيد إنشاء «جيش أوروبي» وتعتبره أمراً ضرورياً

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، أن إنشاء جيش أوروبي أمر ضروري لتمكين الدول الأوروبية من حماية مصالح الأوروبيين حال ظهور أزمات.
وقالت في حديثها لصحيفة «Hamburger Abendblatt» إنه يجب على الساسة إنشاء الهيئات لاتخاذ القرارات، لتتمكن أوروبا من أن «ترد بسرعة فيما يخص مسألة العمليات العسكرية المناهضة للأزمات المحتملة».
وأضافت بالقول: «إن الجيش الأوروبي الذي يضمن حماية سكان المجتمع يحتاج ليس إلى معدات جيدة وعسكريين ومناورات مشتركة فحسب، بل إلى إرادة سياسية لحماية المصالح الأوروبية بحزم حال ظهور أزمة ما».
واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق إنشاء «جيش أوروبي» مستقل عن الولايات المتحدة لضمان الأمن السيبراني.
وأشار إلى أن أوروبا تواجه حالياً محاولات عديدة للتدخل في عملياتها الديمقراطية الداخلية ومجالها السيبراني. كما شدد على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يدافع عن نفسه ضد الصين وروسيا والولايات المتحدة.
وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تأييدها لفكرة إنشاء الجيش الأوروبي.
من جهته انتقد المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر السياسة الأميركية المتبعة مع الدول الأوروبية وخصوصاً مع بلاده داعيا المسؤولين الألمان إلى البحث عن حلفاء آخرين يحترمون البلاد وسيادتها.
وقال شرودر خلال مقابلة مع قناة «إن تي في» الألمانية «لا يمكننا تحمل ذلك.. تتم معاملتنا كأننا دولة محتلة» مضيفاً: «أراقب تصرفات السفير الأميركي في ألمانيا ولدي انطباع بأن هذا السفير يعد نفسه ضابطاً في قوات محتلة في البلاد وليس سفيرا لدولة أجنبية يحترم القوانين وسيادة الدولة التي يعمل فيها».
وتابع شرودر «يجب على ألمانيا البحث عن حلفاء جدد لها تكون العلاقة مبنية معهم على مصالح مشتركة وتحترم فيها الدول بعضها البعض وكمثال لهذا يمكن اعتبار الصين حليفاً وثيقاً» معتبراً أنه «من المستحيل البقاء على علاقة التحالف مع الولايات المتحدة في ظل سياستها وتصرفاتها معنا».
وتواجه سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادات حادة في أوروبا بشكل عام وألمانيا بشكل خاص حيث دعا العديد من المسؤولين الألمان إلى تغيير الإستراتيجية في التعامل مع الولايات المتحدة.

| وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock