الصفحة الأخيرة

لا يجب العمل أكثر من 3 أيام بعد هذا العمر

| وكالات

كشفت دراسة أسترالية أن الذين تزيد أعمارهم على 40 سنة يصبحون أكثر إنتاجية عندما يعملون ثلاثة أيام في الأسبوع أو أقل.
وتوصل الباحثون من معهد ملبورن الأسترالي إلى هذا الاستنتاج بعد متابعة 3000 متطوع من الذكور و3500 متطوعة، حيث طلب الباحثون من المشاركين في هذه الدراسة إكمال الاختبارات الإدراكية وتحليل عادات العمل والذاكرة والتفكير التنفيذي والتفكير المجرد.
وشملت الاختبارات الإدراكية مطالبة المتطوعين بقراءة نصوص بشكل معكوس أي من النهاية إلى البداية وقراءة الكلمات بصوت عال ومطابقة الأرقام والحروف في وقت محدود.
ولاحظ الباحثون تحسناً تدريجياً في الأداء المعرفي للمشاركين خلال 25 ساعة من العمل لكن بعد تجاوز ذلك بدأ الأداء بالانخفاض لدى الذكور والإناث من المتطوعين، كما أظهر المتطوعون الذين كلفوا بالعمل لمدة 55 ساعة في الأسبوع نتائج معرفية أسوأ من أولئك الذين تقاعدوا أو العاطلين عن العمل تماماً.
وأشار الباحثون إلى أن تباين ساعات العمل له علاقة بالحفاظ على الأداء الإدراكي لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن وأن العمل لبعض الوقت وليس طوال الأسبوع يمكن أن يكون فعالاً في الحفاظ على القدرة الإدراكية.
ويقول كولين ماكنزي أستاذ الاقتصاد في جامعة كيئو اليابانية والذي شارك في البحث: «يمكن أن يكون العمل سلاحاً ذا حدين إذ يمكن أن يحفز نشاط الدماغ، ولكن في الوقت نفسه يمكن لساعات العمل الطويلة وأنواع معينة من المهام أن تسبب التعب والإجهاد ما قد يؤدي إلى تلف الوظائف المعرفية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن