سورية

تقرير: «إس 300» في سورية باتت بوضعية الاستعداد

| وكالات

أصبحت بطاريات منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 300» في سورية في وضعية الاستعداد للإطلاق للمرة الأولى، حسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية.
ونقلت الصحيفة عن شركة «ImageSat» الإسرائيلية للأقمار الصناعية «صورا لوضعية بطاريات الصواريخ الروسية في سورية، وهي في وضع الاستعداد، أو الوضع العملياتي». وذكرت الصحيفة حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أن الصور التي التقطت، أمس، «تظهر تعديل وضعية 3 من أصل 4 بطاريات إطلاق لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي «إس 300»، التي نقلتها روسيا إلى سورية في تشرين الأول الماضي، للوضعية العملياتية».
وأفادت الصحيفة بأن هذه الصور تظهر للمرة الأولى وضعية إطلاق هجومية لبطاريات المنظومة الدفاعية الروسية، ورجحت أن يكون ذلك مؤشراً إلى جاهزية تشغيل البطاريات المضادة للصواريخ، وإتمام التدريبات التي أجراها الخبراء الروس للعسكريين السوريين.
وأشارت إلى أن روسيا أعلنت بداية تشرين الأول الماضي، تسليم الدولة السورية منظومة صواريخ الدفاع الجوي «إس 300»، وذلك في أعقاب تحطم طائرة الاستطلاع الروسية «إيل 20» في سورية، في 17 أيلول الماضي. وطالما انتقدت «إسرائيل» والولايات المتحدة الأميركية روسيا بسبب تزوديها سورية بمنظومة صواريخ اس 300، على اعتبار أن ذلك سيغير من موازين القوى في المنطقة.
وخلال العدوان الذي شنته «إسرائيل» على سورية في 21 كانون الأول الماضي تمكنت الدفاعات الجوية السورية من إسقاط عشرات الصواريخ الإسرائيلية قبل وصولها إلى أهدافها، علما أن منظومة صواريخ إس 300 لم تكن مفعلة حينها.
وأول من أمس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: إنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذا الشهر. ونشر نتنياهو على حسابه الشخصي على «تويتر»، عدداً من التغريدات، بأكثر من لغة، بالعبرية والعربية والفارسية، تفيد بأنه سيلتقي بوتين، في الواحد والعشرين من الشهر الجاري، في العاصمة، موسكو، لبحث حال التموضع الإيراني في سورية ومنع إيران من فتح جبهة جديدة ضد «إسرائيل» في الطرف الآخر من الجولان العربي السوري.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock