عربي ودولي

بومبيو قدم للكونغرس الأميركي أحدث معلومات عن التحقيق في مقتل خاشقجي

| وكالات

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: إن الوزير مايك بومبيو قدم للكونغرس يوم الجمعة أحدث معلومات حول التحقيق في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي. ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل عما قاله بومبيو لأعضاء الكونغرس.
وكان الكونغرس قد أمهل إدارة ترامب حتى الثامن من شباط كي تقدم تقريراً بشأن من يتحمل مسؤولية قتل خاشقجي وما إذا كانت واشنطن ستفرض عقوبات على هذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص. وقال مساعدون بالكونغرس إنهم لم يتلقوا أي تقرير من هذا القبيل من البيت الأبيض حتى مساء الجمعة.
في سياق متصل جدد مسؤول سعودي كبير موقف حكومته بأن ولي العهد محمد بن سلمان لم يأمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تشرين الأول الماضي لكنه رفض التعليق على تقرير صحفي ذكر أن ولي العهد قال في عام 2017 إنه سيستخدم «رصاصة» ضد خاشقجي.
وقالت صحيفة «نيويورك تايمز»: إنه قبل عام من مقتل خاشقجي، أبلغ ولي العهد السعودي أحد مساعديه أنه سيستخدم «رصاصة» ضد خاشقجي إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وأجانب حاليين وسابقين مطلعين على تقارير مخابرات القول إن تصريحات ولي العهد لمساعد بارز في 2017 كانت قبل مقتل خاشقجي في تشرين الأول الماضي في القنصلية السعودية باسطنبول.
بدوره قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير للصحفيين: إنه لا يمكنه التعليق على تقرير «نيويورك تايمز» المستند إلى مصادر مجهولة بشأن خاشقجي مشيراً إلى أن تقارير عديدة زعمت أنها تستند إلى مصادر مخابرات ثبت عدم صحتها.
ورداً على سؤال عما إذا كان ينفي فكرة استخدام ولي العهد للعبارة المذكورة بالمحادثة قال الجبير «نعرف أنها عملية جرت من دون إذن. لم يصدر أمر للقيام بهذه العملية. نعلم أنها عملية خرجت عن مسارها».
في هذه الأثناء ذكر تحقيق تقوده الأمم المتحدة بشأن قتل خاشقجي أن الأدلة تشير إلى جريمة وحشية «خطط لها ونفذها» مسؤولون سعوديون.
في سياق آخر نفى عادل الجبير، أي ضلوع لبلاده في الأزمة بين مالك صحيفة «واشنطن بوست»، جيف بيزوس، ومؤسسة إعلامية أميركية اتهمها بيزوس بابتزازه.
وأكد الجبير لبرنامج «face the nation» الذي تبثه قناة «CBS» أنه لا صحة لما قاله مالك صحيفة «واشنطن بوست» بخصوص تقديم السعودية دعماً مالياً لصحيفة «ناشونال إنكويرر» التي تبتز بيزوس بنشر صور فاضحة له مع عشيقته، وذلك لغرض وقف التغطية التي تجريها صحيفته (واشنطن بوست) لجريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، حسبما قاله بيزوس.
وقد أشار بيزوس في وقت سابق إلى وجود صلة بين «ناشونال انكويرر» والمملكة العربية السعودية، معترفا أن صحيفة «واشنطن بوست» التي يملكها كسبت عداء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب بعد انتقاداتها المستمرة لسياساته، وخصوصاً نشر تقارير عن الصلة المقربة لترامب وعائلته مع قادة المملكة السعودية ورفضه إدانتهم أو فرض عقوبات على المملكة بخصوص قضية خاشقجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن