سورية

وفد أردني بحث مع علوش حركة التصدير والاستيراد مع سورية … عمان تمدد ساعات العمل في معبر «جابر»

| وكالات

قررت الأردن، أمس، تمديد العمل في معبر جابر الحدودي مع سورية لساعتين إضافيتين يومياً، في وقت بحث وفد أردني مع السفارة السورية في عمان الجوانب المتعلقة بإعادة حركة الاستيراد والتصدير للمنتجات الزراعية في الاتجاهين.
وقال رئيس الجمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية سليمان الحياري، في تصريح نقله موقع «الدستور» الإلكتروني: «إن أعضاء الجمعية سيبحثون اليوم (الأربعاء) مع القائم بأعمال السفارة السورية (أيمن علوش) في عمان جميع الجوانب المتعلقة بإعادة حركة الاستيراد والتصدير للمنتجات الزراعية الأردنية والسورية بالاتجاهين».
وبيّن الحياري، أن اللقاء يحمل في طياته مؤشرات وبوادر إيجابية من الجانب السوري بشأن إصدار رخص للمستوردين السوريين لاستيراد المنتجات الزراعية الأردنية، إلى جانب تذليل العقبات أمام النقل المباشر من الأردن إلى سورية وبالعكس.
وبحسب الحياري، قطعت الجمعية شوطاً كبيراً بشأن إعادة الحركة التجارية بين الجانبين منذ فتح معبر جابر نصيب الحدودي منتصف تشرين الأول الماضي، لافتاً إلى أن اللقاء مبشر للمنتج الأردني، لا سيما في هذا الوقت من السنة الذي تشهد خلاله منطقة الأغوار ذروة الإنتاج.
ويسعى الأردن إلى تمكين التبادل التجاري مع الجانب السوري بعد تطهير قوات الجيش العربي السوري جنوبي البلاد من الإرهاب وافتتاح معبر نصيب، الأمر الذي سيعيد للاقتصاد الأردني نشاطه، علاوة على رفع التمثيل الدبلوماسي للأردن في سورية.
ويوم أمس، أكد العضو في مجلس النواب الأردني طارق خوري الذي يزور سورية حالياً، بحسب وكالة «عمون» للأنباء، أن الحكومة الأردنية ستُصدر قريباً قراراً باستئناف حركة الطيران إلى سورية وعبور أجواء الجارة الشمالية (لسورية) في رحلات الطائرات. وقال: «إن الأردن سيستأنف الرحلات إلى سورية خلال أيام، وستبدأ باستخدام الأجواء السورية في رحلات الطائرات».
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي: إن بلاده تنوي استئناف حركة الطيران إلى سورية فور تلقي الخبراء الفنيين ضمانات من السلطات السورية عن توافر المستوى المطلوب من السلامة للطائرات. ويوم الإثنين وصل وفد نيابي أردني إلى دمشق، في زيارة معلنة تعتبر الثانية من نوعها في أقل من ثلاثة أشهر، بعد فتح معبر «نصيب جابر» الحدودي.
وترأس الوفد النائب طارق خوري، وضم في عضويته 8 نواب، حيث استمرت الزيارة بحسب مصادر حتى 13 من شباط الجاري (أمس)، التقى خلالها الوفد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ ووزيري النقل علي حمود والزراعة أحمد القادري. في غضون ذلك، قرر الأردن، أمس تمديد العمل في معبر جابر الحدودي مع سورية، ساعتين إضافيتين حتى السادسة مساء، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» عن وزير الداخلية الأردني سمير المبيضين.
واتفقت اللجان الفنية في الأردن وسورية، إبان إعادة فتح المعبر في 15 تشرين الأول الماضي، على أن يكون عمله بكلا الجهتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساء.
ولم يشر بيان وزير الداخلية الأردني، إلى أن قرار تمديد العمل يضم الجانب السوري، أو بالاتفاق معه.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock