اقتصاد

15 مزرعة كهروضوئية خاصة تبيع الكهرباء للحكومة

| قصي أحمد المحمد

بلغ عدد طلبات ترخيص مشروعات توليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة نحو 58 طلباً، تمت الموافقة على ترخيص 41 مشروعاً من وزارة الكهرباء.
وحسب البيانات الصادرة عن وزارة الكهرباء التي (حصلت «الوطن» على نسخة منها)، هناك 17 مشروعاً قيد الترخيص حالياً، توزّعت جغرافياً على محافظات حمص بثلاث مشروعات، و5 في محافظة طرطوس، و4 في ريف دمشق، واثنين لكل من دمشق والسويداء ومشروع واحد في محافظة اللاذقية.
وبلغ عدد المشروعات المنفّذة والمربوطة مع الشبكة الكهربائية السورية نحو 28 مشروعاً (مزرعة كهروضوئية)، منها 13 مشروعاً حكومياً، واحداً تابع للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء وهو مشروع مزرعة الكسوة، و12 مشروعاً نفّذها المركز الوطني لبحوث الطاقة، أي هناك 15 جهة خاصة تبيع الكهرباء للحكومة عبر المزارع الكهروضوئية، مع بقاء 30 مشروعاً نفّذت من جهات أخرى لم يتم ربطها بعد بالشبكة الكهربائية.
وتزيد الاستطاعة الإجمالية للمشروعات المرخّصة عن 36.5 ألف كيلو واط ساعي، حيث جاءت محافظة حمص في المرتبة الأولى من حيث الكمية، باستطاعة للمشروعات المرخصة فيها تزيد على 18.6 ألف كيلو واط ساعي، تليها محافظة ريف دمشق باستطاعة بلغت نحو 11.4 ألف كيلو واط ساعي، وبعدها تأتي محافظات طرطوس والسويداء وحماة ودمشق على التوالي.
وعن المشروعات قيد الترخيص، فقد سجلت الوزارة عدة مشروعات تتم دراستها حالياً لأكثر من 51.3 ألف كيلو واط ساعي، النسبة الكبرى منها في محافظة طرطوس، حيث قدّمت مشروعات استطاعتها نحو 19.5 ألف كيلو واط ساعي و10.4 آلاف كيلو واط في محافظة حمص، تليها محافظات ريف دمشق والسويداء بحجم الاستطاعة ذاتها. أمّا استطاعة المشروعات المنفذة إلى تاريخه، فقد بلغت الاستطاعة الإجمالية لها نحو 4.9 آلاف كيلو واط، أكثر من نصفها في محافظة طرطوس، والاستطاعة المتبقية في محافظات ريف دمشق ودمشق وحمص والسويداء.
وكانت قد أعلنت وزارة الكهرباء عن 35 مشروعاً للطاقات المتجددة في محافظة طرطوس، منها ستة مشروعات وضعت بالخدمة خلال العام الماضي، وبينت شركة كهرباء طرطوس بداية شباط الجاري وجود ثلاثة مشروعات جاهزة للضخ عبر الشبكة الكهربائية حالياً وهي طرطوس 30 كيلو واطاً، والقدموس أيضاً 30 كيلو واطاً، إضافة إلى مشروع في قرية سمريان بطاقة 2 ميغا، إضافة إلى مشروع ضخم لتوليد 9 ميغا، تم ترخيصه عن طريق وزارة الكهرباء، إضافة إلى مشروعات أخرى قيد الترخيص.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock