اقتصاد

الجمارك تصادر ذهباً إيطالياً مهرباً بـ15 مليون ليرة في دمشق

كشف عضو جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق إلياس ملكية لـ«الوطن» عن قيام الجمارك بمصادرة مصاغ ذهبي مهرب إيطالي المصدر، من منطقة شارع الباكستان في دمشق، بلغت قيمتها 15 مليون ليرة سورية كما قيمتها جمعية الصاغة.
وفيما يتعلق بموافقة لجنة مصرف سورية المركزي على تصنيع سبيكة ذهبية بوزن كيلو غرام، أفاد ملكية أن هذه الموافقة أولية بانتظار صدور المرسوم المتعلق بها.
مشيراً إلى أنها ستشهد منافسة قوية من السبيكة الذهبية الأجنبية، والتي تدخل بطريقة رسمية مقابل دفع رسوم بقيمة مئة دولار على الكيلو غرام الواحد، وكونها خالية من الشوائب ومرغوبة لدى الورش الحرفية، حيث إن الصاغة العاديين لا يستعملونها، مضيفاً إن السبيكة المحلية ستحتاج لعمل كثير لتصبح بجودة عالية وخالية من الشوائب لتنافس في الأسواق.
وعن واقع الأسعار في السوق المحلية يوم أمس أشار ملكية إلى عودة الذهب للارتفاع مجدداً، حيث سجل غرام الذهب عيار 21 سعر 8300 ليرة سورية يوم أمس، ليكون سعر الليرة الذهبية السورية 72 ألف ل.س، والأونصة الذهبية السورية 299 ألف ل.س.
مبيناً أن التسعير تم على دولار وسطي بسعر 260 ل.س، لافتاً إلى أن حركة المبيع منخفضة قليلاً خلال هذه الفترة، بسبب تذبذب أسعار الذهب، إضافة إلى أن هذه الفترة تعتبر فترة ركود لوجود امتحانات وقلة المناسبات، متوقعاً أن تتحسن حركة المبيع خلال الشهر القادم لكونه فترة للمناسبات والزواج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن