شؤون محلية

مسح الموارد الطبيعية والزراعية باستخدام الاستشعار عن بعد

السويداء-عبير صيموعة

ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية حول برنامج خرائط استعمالات الأراضي المنفذ ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية (سنارز) كانت فعاليات ورشة العمل التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والهيئة العامة للاستشعار بالتعاون مع محافظة السويداء. وأشار مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني إلى أهمية هذه الورشة في إظهار نتائج برنامج استعمالات الأراضي ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية في سورية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي الذي يهدف إلى تنمية القطاع الزراعي بالاعتماد على الأرقام الإحصائية الأقرب إلى الواقع كقاعدة بيانات للتخطيط المناسب لاستثمار الموارد الزراعية بشكلها الأمثل وبما يضمن التنمية المستدامة لتمكين الحكومة من تطبيق سياسة الأمن الغذائي لافتا إلى أن المشروع حالياً يتابع عمله في المحافظة لإنجاز برنامج المساحة المحصولية وبرنامج تقدير الغلة للمحاصيل الأكثر أهمية في المحافظة.
بدوره أوضح ممثل الهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور يونس إدريس أهمية هذا المشروع في تسخير التقنيات الحديثة في خدمة القطاع الزراعي وتوظيف النشاط البشري بمجال استعمالات الأراضي مشيراً إلى نجاحه في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة خاصة في مجال تقدير غلة المحاصيل. وجرى خلال الورشة افتتاح معرض للخرائط المنجزة ضمن مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية في سورية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي الذي ضم لوحة تعريفية ببرامج المشروع وأهدافه القريبة وخرائط لاستعمالات الأراضي والغطاء الأرضي في محافظة السويداء.
كما شمل المعرض خرائط توزع الأراضي العمرانية وأراضي الغابات والحراج وأراضي المراعي والأراضي المهملة والقاحلة ونطاقات الارتفاع والمصادر المائية والآبار والطرق ومشروع الحزام الأخضر وخطة مكافحة الحرائق وقطاعات الحراج في محافظة السويداء والمراكز التابعة لمديرية زراعة السويداء وبعض المواقع المرتبطة بها.
وقدم رئيس مشروع مسح الموارد الطبيعية والزراعية (سنارز) في وزارة الزراعة المهندس عبد الله فرهود فكرة عن المشروع المنفذ بالتعاون بين الوزارة والهيئة العامة للاستشعار عن بعد وأهدافه لافتا إلى أنه بعد نجاح المرحلة الأولى للمشروع في محافظات المنطقة الشرقية بالفترة بين عامي 2004 و2008 تم تعميمه على جميع المحافظات والبدء بالمرحلة الثانية من عام 2009 والتي تمتد لعام 2016 على أن تعقبها المرحلة الثالثة من عام 2017 ولغاية عام 2025.
واستعرض فرهود أهم نتائج المشروع كانجاز خرائط استعمالات الأراضي لبعض المحافظات ووضع منهجية لحساب المساحة المحصولية باستخدام الصور الفضائية وإعداد دليل مخططات تصنيف الأراضي وتحديد مقدراتها الإنتاجية وغيرها الكثير.
رئيس قسم البحوث والدراسات الزراعية في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور طارق جعفر تحدث عن برنامج استعمالات الأراضي ومنهجية العمل المعتمدة فيه على التفسير البصري للصورة الفضائية وأهدافه في جمع البيانات والمعطيات عن استعمالات الأراضي والغطاء الأرضي وتمثيلها على خرائط رقمية وتأسيس قاعدة بيانات رقمية مكانية لاستعمالات الأراضي والغطاء الأرضي للحصول على إحصائيات سريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن