الأولى

٣٥ من كل وفد غادر جنيف وعاد إلى مقر إقامته … اللجنة المصغرة الدستورية تبدأ أول اجتماعاتها غداً

| جنيف - الوطن

غادر جنيف بعد ظهر أمس ٣٥ عضواً من كل وفد عائدين إلى مقار إقامتهم، في حين استبقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون 4٥ عضواً ليشكلوا اللجنة المصغرة التي ستبدأ أولى اجتماعاتها غداً الإثنين، وتستمر حتى يوم الجمعة القادم.
وتم الاتفاق مع بيدرسون على عقد جلسة نقاش واحدة كل يوم مدتها ٤ ساعات متتالية فقط، على أن تعود الوفود إلى مقرات إقامتها وتستغل الوقت المتبقي من النهار للاستشارات والدراسات والتحضير للجلسات التالية.
ويوم أمس غادر ٣٥ من الوفد المدعوم من الحكومة عائدين إلى دمشق على متن الطائرة الروسية ذاتها التي أقلتهم وبقيت في جنيف طوال فترة إقامتهم، كما عاد معهم كل أعضاء وفد المجتمع المدني من غير المشاركين في اللجنة المصغرة والمقيمين في سورية.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت وبشكل رسمي عن أسماء المشاركين في اللجنة المصغرة من الوفود الثلاثة، ونشرت «الوطن» أسماءهم في عددها الصادر يوم أمس، والإعلان عن أعضاء «المصغرة» جاء بعد مفاوضات ونقاش طويل حول أسماء اللجنة من وفد المجتمع المدني التي كانت موضع جدل كبير خلال الأيام الخمسة الأخيرة، إذ كان من الصعب التوصل إلى اتفاق فيما بينهم، الأمر الذي دعا المبعوث الخاص لعقد عدة اجتماعات مع هذا الوفد للتوصل إلى حل يقبل فيه الجميع، وكانت النقاشات تدور حول القواعد الإجرائية ومدونة الســلوك، وأسماء اللجنة المصغرة.
اليوم الأحد هو يوم راحة للوفود كافة ولموظفي الأمم المتحدة، الذين أبلغوا الإعلاميين بأن دخول مبنى الأمم المتحدة سيكون محظوراً يومي السبت والأحد بسبب عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن معلومات «الوطن» من داخل فندق «الموفمبيك» حيث يقيم الوفد المدعوم من الدولة السورية، تفيد بأن وفد اللجنة المصغرة يجتمع يومياً لتحضير الاجتماعات، وأن اليوم الأحد لن يكون للراحة، بل للتحضير الجيد لأول اجتماعات اللجنة المصغرة يوم غد الإثنين.
ومن المتوقع أن تنهي اللجنة المصغرة أعمال جولتها الأولى يوم الجمعة القادم، على أن تغادر جنيف كل الوفود المشاركة ويتم الاتفاق على موعد لاحق لاستئناف العمل.
ويقضي الاتفاق مع بيدرسون على أن يكون تواتر الاجتماعات، أســبوع عمل وأسبوعي راحة واستشارة مع بقيــة أعضـاء الوفود غير المشاركين في اللجنة المصغرة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock