الأولى

اتهم واشنطن والرياض بالمسؤولية عن «محاولة تأجيج الفتنة في البلاد» … «حزب اللـه»: قطعنا الطريق على «حرب أهلية» تريدها إسرائيل

| وكالات

حمّل حزب اللـه الولايات المتحدة الأميركية والسعودية المسؤولية عن «محاولة تأجيج الفتنة» في لبنان، مبدياً حرصه على مساعي تشكيل حكومة جديدة «لا تخضع لإملاءات خارجية».
واتهم عضو المجلس المركزي في حزب اللـه، نبيل قاووق أمس، وفق موقع «الميادين نت» الإلكتروني، «السياسة الأميركية والإعلام الإلكتروني السعودي بمحاولة دفع اللبنانيين إلى التصادم في الشارع»، قائلاً: إن «حزب اللـه نجح في قطع الطريق على الفتنة والإملاءات الأميركية وحرب أهلية تريدها إسرائيل».
وشدد على أن المتظاهرين خرجوا إلى الشارع من أجل «إنقاذ البلاد والمطالبة بحقوقهم المعيشية»، مضيفاً: إن الذين «دخلوا على الحراك الشعبي من قوى حزبية أو من تدخلات أميركية لا يريدون إنقاذ البلد، إنما إغراقه من أجل تحقيق مكاسب سياسية».
وأعرب قاووق عن حرص «حزب اللـه» على تشكيل الحكومة، محذراً من أن «هناك من يتعمد زرع الألغام في طريق تشكيلها» بهدف تغيير المعادلات السياسية في البلاد، وأضاف: «نحرص ونعمل بمسؤولية من أجل تشكيل حكومة موثوقة قادرة على إنقاذ البلد ومحاسبة الفاسدين وإيقاف مزاريب الهدر واستعادة المال المنهوب، شرط ألا نجر البلد إلى الفتنة وألا يكون هناك أي تسلل أميركي لتحقيق أي هدف يخدم العدو الإسرائيلي ويستنزف قوة لبنان في المواجهة»، وحمّل قاووق قوى حزبية المسؤولية عن «افتعال الأزمات بغية تحقيق مكاسب سياسية»، واصفاً ذلك بأنه «موقف غير وطني».
في غضون ذلك أعلن مدير المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري، أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هو من اقترح وبإصرار مرتين اسم الوزير السابق محمد الصفدي لرئاسة الحكومة المقبلة.
وجاء في البيان: «بعد إصرار باسيل سارع الرئيس الحريري إلى إبداء موافقته عليه»، وذكر البيان أن التيار الوطني الحر يمعن في تحميل الحريري مسؤولية انسحاب الوزير الصفدي كمرشح لتشكيل حكومة جديدة.
وفي وقت سابق، اتهم «التيار الوطني الحر» رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بأنّه لم ينفّذ أيّاً من الأمور التي تعهدها عند طرح اسم الصفدي لرئاسة الحكومة، وتحدثت مصادر في التيار عن «مماطلة وتأخير في التكليف لحرق الأسماء والضغط».
وطلب الصفدي سحب اسمه من التداول كأحد الأسماء المطروحة لتأليف الحكومة الجديدة، وبعد لقائه الحريري رأى الصفدي في بيان، أنه «من الصعب تأليف حكومة مدعومة من جميع الفرقاء السياسيين، آملاً أن يُكلّف الحريري من جديد.
وتخطت التظاهرات في لبنان شهرها الأوّل، حيث دعا ناشطون أمس إلى تظاهرات في ساحتي رياض الصلح والشهداء في وسط العاصمة بيروت وبقية المناطق اللبنانية تحت شعار «أحد الشهداء».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن