عربي ودولي

تحضيرات تمهد لزيارة بوتين إليها … القاهرة ترد على تهديدات واشنطن بشأن «سوخوي35»: مصر دولة ذات سيادة

| وكالات

رد مسؤول مصري رفيع المستوى عبر جريدة The Daily News Egypt الناطقة بالإنكليزية، على التحذيرات الأميركية لمصر بشأن صفقة مقاتلات «سوخوي-35» مع روسيا.
وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد نشرت معلومات حول تهديد الولايات المتحدة لمصر بفرض عقوبات إذا لم تتخل القاهرة عن شراء المقاتلات الروسية متعددة الأغراض «سوخوي-35».
وقال المسؤول المصري الذي لم يذكر اسمه: إن مصر دولة مستقلة ذات سيادة لا تتلقى أوامر من دول أخرى فيما يتعلق بسياساتها الداخلية أو الخارجية.
وأضاف: إن التحذير الأميركي لا معنى له ولا يجب أخذه على محمل الجد، مؤكداً في الوقت نفسه أن الصفقة مستمرة ولن يتم إيقافها تحت أي ظرف.
وأشار المسؤول إلى أن مصر لا تتدخل في الشؤون الداخلية أو الخارجية للدول الأخرى، وهي بالتالي لن تسمح لأي جهة أو أي صانع قرار بالتدخل في شؤونها، لأنها تعتبر هذا الأمر انتهاكاً لحقوق السيادة التي تعد خطاً أحمر بالنسبة لها، منوهاً بسياسة تنويع مصادر السلاح التي تتبعها مصر في السنوات الأخيرة.
وقالت وكالة «رويترز» إن الخارجية الأميركية أعلنت رسمياً أن شراء مصر للمقاتلات الروسية سيعرض القاهرة لخطر العقوبات.
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية والعسكرية، رينيه كلارك كوبر، في معرض دبي للطيران: إن «مصر تدرك هذه المخاطر».
وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد كشفت أن وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع «سو-35».
وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن «صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلاً بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها».
في غضون ذلك أعلن ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية، أن التحضيرات جارية لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى مصر، المخطط لها أن تجري عام 2020.
وقال بوغدانوف في هذا الشأن: «نحن الآن على اتصال بأصدقائنا المصريين، ونتحدث عن الإعداد لزيارة رئيسنا المقبلة، لأنه من حيث المبدأ تم الاتفاق في وقت سابق بين موسكو والقاهرة على عقد قمة كل عام، بل حتى مرتين في العام بالتناوب بين روسيا ومصر».
وأضاف بوغدانوف: «أعتقد أن الزيارة ستجري على الأرض المصرية في العام المقبل. هذه الزيارة ستكون حدثاً مهماً في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع مصر».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock