الصفحة الأخيرة

غسيل الأسنان يقلل خطر الإصابة بقصور القلب

| وكالات

كشفت دراسة علمية كبرى في كوريا الجنوبية، أن غسل الأسنان بالفرشاة 3 مرات على الأقل يومياً، قد يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة تصل لأكثر من 10 بالمئة. وأوضحت أن التنظيف المتكرر بالفرشاة، يقلل من البكتيريا التي تعيش بين الأسنان واللثة، ما يمنعها من دخول مجرى الدم، والتي تتسبب في فشل القلب والرجفان الأذيني، وهي حالة تسبب معدل ضربات غير منتظم للقلب.
وفحص العلماء في كوريا الجنوبية العلاقة بين صحة الفم ومشاكل القلب، في دراسة شملت 161 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً، وذلك خلال خضوعهم لفحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004.
واكتشف العلماء أنه بعد 10 سنوات من متابعة المرضى، إصابات بقصور في القلب بنسبة 5 بالمئة، والرجفان الأذيني بنسبة 3 بالمئة.
أما غسل الأسنان بمعدل 3 مرات أو أكثر في اليوم، فقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 12 بالمئة وانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 بالمئة.
واستبعدت الدراسة عوامل أخرى تصيب بفشل القلب، منها العمر والجنس، والوضع المالي وممارسة التمارين بانتظام، ومعدل استهلاك الكحول، ومؤشر كتلة الجسم.
وقال مؤلف الدراسة، الدكتور تاي جين سونغ، من جامعة إيوها النسائية في سيئول: «لقد درسنا مجموعة كبيرة من المرضى على مدى فترة طويلة، وهو ما يدعم نتائجنا بقوة».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock