رياضة

ميسي يقود البرشا للاحتفاظ بصدارة الليغا وملامح المربع تتغير … تعثر اليوفي استغله الإنتر ولازيو واصل التحليق

| خالد عرنوس

حافظ برشلونة على صدارته للدوري الإسباني بشق الأنفس عقب فوزه على الأتلتي بهدف في قمة ميتروبوليتانو وكان الريال ارتقى إلى الصدارة بشكل مؤقت بفوزه على ألافيس في اليوم السابق، ليحافظ الكاتالوني على فارق الهدف الذي يفصله عن الملكي، وأكد إشبيلية مركزه الثالث بفوز صعب على ضيفه ليغانيس بهدف وجاء قطبا الباسك في المركزين الرابع والخامس بالرصيد ذاته ويتقدم الأزرق على الأحمر بفارق الأهداف.
وتغيرت الصدارة في الدوري الإيطالي عقب تعثر اليوفي على أرضه بالتعادل مع ساسولو بهدفين لمثلهما الشيء الذي استغله إنتر ليتقدم الركب بفوز صعب على سبال بهدفين لهدف بفضل ثنائية الأرجنتيني لاوتارو ولم يفوت لازيو الفرصة وأكرم وفادة أودينيزي بثلاثية واصل من خلالها الهداف شيرو إيموبيلي هوايته أمام الشباك واستعاد روما المركز الرابع بفوزه على هيلاس.

الحاسم ليو

أوفت قمة (الواندا) بعهودها، فقدم الأتلتي والبرشا مباراة ممتعة ومثيرة ولم يكن ينقصها سوى الأهداف الكثيرة لتتحول إلى مهرجان كروي مثالي، فقد ظهر حرص الفريقين على الفوز وتناوبا على الأفضلية وإن بدا لاعبو سيميوني أكثر إصراراً على فك عقدة المدرب الأرجنتيني الذي لم يعرف الفوز على الكاتالوني بالليغا، قبل أن يبدي لاعبو فالفيردي حرصهم على عدم التنازل عن الصدارة، وكعادة مثل هذه القمم لم تغب التدخلات القوية بين اللاعبين فاضطر الحكم (لاهوز) إلى رفع اللون الأصفر في ثماني مناسبات كانت قابلة للزيادة، والأهم أن النهاية جاءت سعيدة للبرشا وكلمة السر كان صاحبها ليونيل ميسي الذي سجل هدفاً مثالياً رائعاً من أهدافه المعهودة بتسديدة بعيدة بعد تبادل الكرة مع سواريز مانحاً فريقه النقاط الثلاث المطلوبة للبقاء أمام الملكي، والهدف حمل الرقم 30 للبرغوث الأرجنتيني بمرمى الأتلتي منها 27 بالدوري.
فوز البرشا هو الثالث على التوالي والرابع خارج نيوكامب والأول بهدف يتيم وحافظ حارس مرماه تيرشتيغن (أحد أبطال القمة) على نظافة شباكه للمرة الأولى بعد أربع جولات وللمرة الثالثة فقد هذا الموسم، بينما تلقى الأتلتي الهزيمة الأولى بعد 10 مباريات والثانية هذا الموسم وفي كلتيهما لم يسجل.

منافسون جدد

بالخسارة خرج الأتلتي من مربع الكبار ليدخل ثنائي الباسك مكانه على خط واحد وإذا كان إشبيلية حقق فوزه الخامس في سبع جولات دون هزيمة بفوزه على ليغانيس الذي حمل الرقم 4 في ملعب بيزخوان والخامس بهدف فإن بلباو سجل فوزه الثالث على التوالي والرابع في خمس جولات دون خسارة وجاء على حساب غرناطة بهدفين نظيفين وهو السادس لأسد الباسك في سان ماميس والخامس منها من دون ردّ وهي الهزيمة الرابعة للفريق الأندلسي خلال خمس جولات دون فوز.
بدوره دخل خيتافي على خط المقاعد الأوروبية بفوزه الكبير على ليفانتي برباعية نظيفة جاءت خلال أقل من نصف ساعة خلال الشوط الثاني وهو الفوز الأعلى لأزرق العاصمة والرابع في أرضه وبالمقابل هي الخسارة الأعلى لليفانتي.

النتائج الكاملة – الإسباني 15

– أتلتيكو مدريد × برشلونة صفر/1 ميسي (86).
– ألافيس × ريال مدريد 1/2 للخاسر لوكاس بيريز (65 من جزاء) وللفائز راموس (52) كارباخال (69).
– إشبيلية × ليغانيس 1/صفر دييغو كارلوس (63).
– سوسيداد × إيبار 4/1 للفائز نورماند (25) أويارزابال (47) ويليان خوسي (57) أوديغارد (80) وللخاسر بابا ديوب (35).
– بلباو × غرناطة 2/صفر راؤول غارسيا (41 من جزاء) بيرشيتش (83).
– مايوركا × بيتيس 1/2 للخاسر جونيور (55 من جزاء) وللفائز خواكين (7 من جزاء) فقير (33).
– خيتافي × ليفانتي كابريرا (54) مولينا (60 من جزاء) أنخيل رودريغيز (67) تيمور (78).
– فالنسيا × فياريال 2/1 للفائز رودريغو مورينو (49) توريس (70) وللخاسر أنغويسا (54).
– سلتا فيغو × بلد الوليد صفر/صفر.
– إسبانيول × أوساسونا 2/4 للخاسر روكا (20 من جزاء) كاييري (90+3) وللفائز روبين سانتوس (46) أفيلا (49) مونكايولا (84) روبرتو توريس (90+2 من جزاء).

حصيلة إسبانية

– وحدهما القطبان فازا خارج الأرض من 9 انتصارات وتعادل وحيد من دون أهداف، فشهدت الجولة تسجيل 28 هدفاً وجاء منها 7 عبر ركلات الجزاء وأهدر جيرارد مورينو (فياريال) ركلة ثامنة.
– 59 بطاقة صفراء أشهرها الحكام بوجه 57 لاعباً فطرد رونكاليا (أوساسونا) وأغبينييو (مايوركا) وشهدت مباراة أتلتيكو وبرشلونة 8 صفراوات مقابل 3 في ديربي فالنسيا.
– احتفظ كريم بنزيمة بصدارة الهدافين برصيد 10 أهداف يليه ميسي بـ9 ثم لوكاس مارتينيز وجيرارد مورينو ولورينزو مورن بـ8 أهداف يليهم ويليان خوسي ولويس سواريز بـ7 أهداف.

تبادل مواقع

لم يخسر اليوفي حتى الآن لكن مجرد تعادله كان كافياً لإهداء الصدارة لمنافسه إنتر الذي استغل الفرصة وحقق الفوز الكافي لاعتلائها، ففي تورينو حيث لم يفقد البيانكونييري أي نقطة واجه فريقاً لم يعرف هناك سوى لغة الخسارة وعندما تقدم بونوتشي بهدف لليوفي لم تستمر فرحته كثيراً حتى أدرك الضيوف التعادل بطريقة رائعة وفي الشوط الثاني تجرأ لاعبو ساسولو وتقدموا بالنتيجة مستغلين خطأً من المخضرم بوفون ومدافعيه ولأن ديبالا المتألق دخل فقد عادت الأمور إلى نصابها فصنع ركلة جزاء ترجمها رونالدو إلى التعادل ولأن الحارس (الثالث) لساسولو ستيفانو توراتي لعب مباراة عمره وهو الذي يظهر في السييراA للمرة الأولى فقد حافظ على نظافة شباكه مانحاً النقطة الأولى من عرين السيدة العجوز ومقدماً هدية لا ترد للإنتر ليخسر صاحب الأرض أول نقطتين في معقله بعد ستة انتصارات كاملة هناك، علماً أنه التعادل الثاني لساسولو هذا الموسم وكلاهما خارج ملعبه وبنتيجة 2/2.

وفي جوزيبي مياتزا لم يكن النييرازوري ليفوت الفرصة وهو الذي أثبت حتى الآن أنه الوحيد القادر على منازلة الزعيم وبالفعل بدا صاحب الضيافة في الطريق إلى فوز عريض على حساب سبال وصيف القاع، فقد سجل لاوتارو مارتينيز ثنائية أنهى بها الشوط الأول ومع بداية الثاني قلص الضيوف الفارق لتتأزم الأمور، فقد فشل لاعبو كونتي بقتل المباراة التي انتهت بفوز ضئيل قياساً لعدد الفرص لكنه تاريخي بالنهاية لأنه أعاد الإنتر إلى السدة بعد 7 جولات وحمل الرقم 12 في أول 14 جولة للمرة الأولى بتاريخه بالدرجة الأولى وهو الخامس على التوالي والخامس بملعبه.

نسور وذئاب

وواصل قطبا العاصمة حضورهما في مربع الكبار فلازيو واصل انتصاراته مسجلاً فوزاً سهلاً على ضيفه أودينيزي بثلاثة جاءت في الشوط الأول وسجل نجمه إيموبيلي هدفين منها وثانيهما من جزاء هي السادسة في سجله هذا الموسم ولم يخسر نسر روما في الجولات التسع الفائتة وقد سجل ثلاثة أهداف على الأقل للمرة الخامسة، وهي الهزيمة الخامسة لأودينيزي خارج أرضه وقد تلقى 3 أهداف عل الأقل للمرة الرابعة، أما روما فعاد من فيرونا بثلاث نقاط لم تحسم إلا في الوقت بدل الضائع مسجلاً فوزه الرابع خارج الأولمبيكو بينما هيلاس تلقى الهزيمة الثالثة بملعبه وهي الخسارة الأولى بفارق أكثر من هدف من ست هزائم مني بها هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الإيطالي 14

– إنتر ميلانو × سبال 2/1 للفائز لاوتارو (16 و41) وللخاسر فالوتي (50).
– يوفنتوس × ساسولو 2/2 للأول بونوتشي (20) رونالدو (68 من جزاء) وللثاني بوغا (23) كابوتو (47).
– لازيو × أودينيزي 3/صفر إيموبيلي (9 و36 من جزاء) لويس ألبرتو (45+1 من جزاء).
– هيلاس فيرونا × روما 1/3 للخاسر فارواني (21) وللفائز كلويفرت (17) بيرتي (45 من جزاء) مخيتريان (90+2).
– بريشيا × أتلانتا صفر/3 بازاليتش (26 و61) إيلشيتش (90+2).
– نابولي × بولونيا 1/2 للخاسر ليورينتي (41) وللفائز سكوف (58) سانسوني (80).
– بارما × ميلان صفر/1 تيو هيرنانديز (88).
– جنوا × تورينو صفر/1 غيلسون (77).
– فيورنتينا × ليتشي صفر/1 لامانتيا (50).
– كالياري × سامبدوريا (أمس).

بانوراما إيطالية

– تعادل وحيد مقابل ثمانية انتصارات والكلمة العليا للضيوف بواقع 6 انتصارات وشهدت المباريات التسع 23 هدفاً جاء منها أربعة من علامة الجزاء.

– 42 مرة ظهر اللون الأصفر وشهدت مباراتا نابولي وبولونيا ويوفنتوس وساسولو 6 صفراوات مقابل صفراء واحدة في مباراة لازيو وأودينيزي ووحده سيموني إيديرا (تورينو) طرد بإنذارين.

– ابتعد شيرو إيموبيلي في صدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً بفارق 7 أهداف كاملة عن لوكاكو يليه زميله لاوتارو مارتينيز ولويس مورييل بـ8 أهداف ثم كابوتو وبيراردي وغلفاو بـ7 أهداف.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock