شدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف على الاستمرار بتوفير مختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار مناسبة ومعالجة الفوضى والالتزام بالأسعار التي يتم تحديدها من قبل اللجنة المختصة وتداول الفواتير بين الحلقات التجارية، وذلك خلال الاجتماع الذي تم أمس مع مستوردي ومنتجي المواد الغذائية وأصحاب الفعاليات التجارية المعنية بتوفير السلع الأساسية في الأسواق.
وتم خلال الاجتماع استعراض واقع الأسواق والسبل الكفيلة للاستمرار بتوفير احتياجات المواطن من السلع الضرورية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار مناسبة، ومناقشة الأسس اللازمة في عملية تسعير المواد الأساسية والعمل على إصدار نشرة أسعار أسبوعية لتلك السلع الأساسية كالسكر والرز والشاي والسمون والزيوت والمعلبات والدقيق ومتابعة تنفيذها في الأسواق من قبل عناصر التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
وكانت الوزارة قد شكلت لجنة مشتركة برئاسة معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تم فيها توسيع عمل اللجنة وإضافة أعضاء إليها، لتقوم بإصدار صك تسعيري بالمواد الغذائية التي تدرس من قبل اللجنة بشكل أسبوعي.
وأكد النداف على ضرورة مراقبة مدى التزام التجار بنشرة الأسعار المحددة من قبل اللجنة واتخاذ إجراءات مشددة بحق المخالفين وأن يلتزم أصحاب الفعاليات الاقتصادية بتداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية بدءا من المستورد ثم تجار الجملة ونصف الجملة ثم بائع المفرق على أن يتم إلغاء دور الموزعين في حال عدم التزامهم بنشرة الأسعار الموضوعة مع التأكيد على الاستمرار بمتابعة جودة ونوعية المواد المطروحة في الأسواق من قبل عناصر حماية المستهلك.
وفي السياق بينّ مدير حماية المستهلك في الوزارة علي الخطيب لـ«الوطن» أنه تم تنظيم 2863 ضبطاً تموينياً خلال أسبوع واحد في كافة المحافظات من ضمنها 800 إغلاق محل وفعالية تجارية، والمخالفات تتوزع ما بين عدم تداول فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار وتقاضي زيادة في الإيجار، بالإضافة لمخالفات المواصفات والجودة والغش.
ولفت الخطيب إلى أن الضبوط التي تنظم تتم إحالتها للقضاء المختص لتسديد الغرامات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، مشيراً إلى أن دوريات حماية المستهلك تكثف وجودها في الأسواق لضبط الأسعار والحد من ارتفاعها، مع ملاحظة تحسن في نسبة الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين، حيث تتلقى مديريات التجارة الداخلية في المحافظات بشكل يومي أعداداً كبيرة من الشكاوى، وتقوم المديريات بالتجاوب معها والتعامل بشكل فوري مع كل شكوى ترد إليها.