شؤون محلية

مياه الأمطار ومسلسل تلويث مياه الشرب في ريف طرطوس

| طرطوس- الوطن

تذكرنا حلقات مسلسل تلويث مصادر ومشاريع مياه الشرب في محافظة طرطوس بحلقات المسلسلات المكسيكية غير المحدودة بدليل ما نشهده كل عام من تلويث للعديد من هذه المصادر والمشاريع مع انطلاق عمل المعاصر وهطل الأمطار ووجود عشرات مصبات الصرف الصحي العشوائية غير المنتهية لمحطات معالجة!
وهذا العام تلقينا شكاوى من مواطنين كثر تفيد بتوقف مؤسسة مياه طرطوس عن ضخ مياه الشرب إليهم عبر الشبكة منذ عدة أسابيع وحتى الآن بسبب تلوث المشاريع التي تغذيهم مثل «مشروع قرقفتي القديم ومشروع خربة المعزة ومشروع تيشور ومشروع نبع صالح-عكارة-».
وأشار المواطنون إلى أن سبب التلوث يعود لجرف مياه الأمطار معها مخلفات الصرف الصحي ومخلفات المعاصر المتروكة بشكل عشوائي في المسيلات المائية حيث تصل إلى مصادر مياه المشاريع فتلوثها مباشرة ما يضطر المؤسسة لتوقيف الضخ منها ريثما يتم اتخاذ إجراءات معينة للمعالجة وهذا التوقف قد يستمر عدة أسابيع وأحياناً أكثر من شهر يعاني خلالها المواطنون قلة المياه كثيراً رغم أن المؤسسة تحاول تأمين بدائل من مشاريع مجاورة ولو بكميات قليلة.
وبيّن مصدر مسؤول في مؤسسة مياه طرطوس لـ«الوطن» أنه لابد من إلزام بعض أصحاب المعاصر غير الملتزمين بكب مخلفات معاصرهم في الأماكن المخصصة لذلك من المحافظة، ومتابعة العمل بكل اهتمام وضمن الإمكانات المتاحة لتنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي المقررة لأن ذلك هو السبيل لمنع تلويث مصادر ومشاريع مياه الشرب.
وأكد أن المؤسسة تراقب مشاريعها بشكل دائم عبر تحليل عينات منها ولا تضخ المياه عبر الشبكة إلا إذا كانت سليمة مئة بالمئة مبيناً أنه بفضل الربط الحلقي بين المشاريع يتم تغذية القرى التي تتلوث مشاريعها من مشاريع مجاورة بالكميات المتاحة ريثما ينتهي التلوث.
وأضح المصدر أنه سيتم استئناف الضخ من مشروع تيشور الذي يغذي قرى «تيشور- بعدري- ضهر ديبة- كفران- بيت زينة» اعتباراً من اليوم بعد ما ثبت بالتحليل خلو مياهه من الجراثيم وهكذا في بقية المشاريع الملوثة تباعاً متمنياً أن تتم معالجة الأسباب بشكل نهائي دون تأخير.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock