عربي ودولي

تفكيك 3 خلايا إرهابية مدعومة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي … إيران مستمرة ببيع نفطها رغم العقوبات الأميركية

| الميادين - روسيا اليوم - رويترز - سانا

في وقت فككت القوات الإيرانية 3 خلايا إرهابية مدعومة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، قال النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحق جهانغيري: إن بلاده تبيع النفط حالياً بطرق وأساليب أخرى، رغم العقوبات الأميركية.
وأضاف جهانغيري، أمس في الذكرى الـ23 لليوم الوطني للتصدير: إن أميركا لم تستطع تصفير صادرات النفط الإيراني، على الرغم من ممارسة أقصى الضغوط النفسية والاقتصادية على إيران، ولدينا الطرق البديلة لبيع النفط.
وتابع: «الأميركيون ركزوا أقصى ضغوطهم على الحياة المعيشية للشعب الإيراني»، مشيراً إلى أن «الوضع الحالي في البلاد هو أحد أصعب الأوضاع منذ الثورة الإسلامية».
ولفت نائب الرئيس إلى أن الحرب الاقتصادية الأميركية تهدف إلى انهيار الاقتصاد الإيراني والتسبب بضغوط على المجتمع الإيراني وخروج الشعب باحتجاجات عارمة تؤدي إلى سقوط الجمهورية الإسلامية وانهيار إيران بالكامل، مؤكداً أن «إيران اليوم في خطر، وأميركا والسعودية وإسرائيل تسعى إلى هزيمتها».
في هذه الأثناء دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، خلال لقاء مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.
وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أصدرته عقب اللقاء المنعقد في طهران، أمس الإثنين، بأن الجانبين بحثا دائرة واسعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار ظريف إلى أن إيران لديها إرادة حقيقية للحوار مع جميع دول المنطقة، موضحاً أن بلاده تقدمت في هذا السياق بـ«مبادرة هرمز للسلام».
من جانبه، شدد بن علوي، حسب البيان، على ضرورة تعزيز الحوار والتفاهم بين دول الخليج، معتبراً أن «عقد مؤتمر جامع وشامل بحضور جميع الدول المعنية سيكون مفيداً للمنطقة».
إلى ذلك قالت وزارة الأمن الإيرانية، أمس: إن قوات الأمن اعتقلت شخصاً يحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الاحتجاجات الأخيرة.
وصرح مدير دائرة الإرهاب في وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية، بأن القوات الإيرانية فككت «3 خلايا إرهابية مدعومة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي» من دون أن يحددها.
وأضاف: إن «تلك الخلايا تلقت تدريبات خاصة ولعبت دوراً مهماً في الهجمات على المراكز الحكومية، وأطلقت النار على عناصر الأمن والشرطة وعلى المواطنين في محافظة خوزستان».
وأفاد بأن السلطات في البلاد اعتقلت 79 من العناصر المؤثرين في أعمال الشغب خلال الاحتجاجات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock