سورية

«أستانا 14» تنطلق اليوم.. وكازاخستان تؤكد مشاركة جميع الأطراف

| الوطن - وكالات

في وقت وصل فيه وفد الجمهورية العربية السورية إلى نور سلطان للمشاركة في الجولة الرابعة عشرة من محادثات أستانا حول سورية التي ستنطلق اليوم، أكدت كازاخستان أن جميع الأطراف في عملية أستانا ستشارك في هذه الجولة.
ووفق معلومات «الوطن»، وصل وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة مندوبها الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري إلى العاصمة الكازاخستانية للمشاركة في هذه الجولة التي تستمر يومين.
على خط مواز، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية آيبك سمادياروف في مؤتمر صحفي وفق وكالة «سبوتنيك»، أن جميع الأطراف في عملية أستانا أكدت مشاركتها وبدأت بالفعل بالوصول إلى عاصمة كازاخستان.
وأشار سمادياروف إلى أن وفود الدول الضامنة «روسيا وإيران وتركيا» ستشارك في المحادثات فضلاً عن وفد الحكومة السورية وممثلي «المعارضة».
وذكر سمادياروف، أن الوفد الروسي سيرأسه مبعوث الرئيس الروسي الخاص ألكسندر لافرنتييف في حين سيرأس الوفد الإيراني المساعد الأول لوزير خارجية البلاد للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري.
وأوضح سمادياروف، أن «وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام إلى سورية غير بيدرسون سيشارك بصفة مراقب في الجولة الرابعة عشرة من محادثات أستانا».
وعشية انطلاق المحادثات يعتزم ممثلو الدول الضامنة إجراء مشاورات ثنائية وثلاثية على مستوى الخبراء، على أن تعقد جلسة عامة بمشاركة جميع الأطراف غداً، وفق «سبوتنيك».
وكان سمادياروف أعلن في الـ25 من الشهر الماضي أن جدول أعمال هذه الجولة من محادثات أستانا سيتضمن بحث تعزيز العملية السياسية مع الأخذ بالاعتبار إطلاق عمل لجنة مناقشة الدستور إضافة إلى الوضع في الجزيرة السورية ومحافظة إدلب.
يذكر أن اجتماعات أستانا بدأت في العاصمة الكازاخية مطلع 2017 وعقدت ثلاثة عشر اجتماعاً أحدها في مدينة سوتشي الروسية، وأكدت في مجملها الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها حتى دحرها نهائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن