عربي ودولي

السعودية تدعو إلى «اتحاد المنطقة» لمواجهة إيران!

| روسيا اليوم – رويترز – أ ف ب

بعد إخفاق كافة المساعي السعودية لتحريض عواصم القرار في العالم على اتخاذ موقف معاد لإيران، ها هي تعود وتكرر الأسطوانة المشروخة نفسها ولكن هذه المرة مع تضييق نطاق الدعوات.
حيث افتتح الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قمة مجلس التعاون الخليجي أمس بالدعوة إلى اتحاد المنطقة لمواجهة إيران وتأمين إمدادات الطاقة والقنوات البحرية.
وقال الملك سلمان: «منطقتنا اليوم تمر بظروف وتحديات تستدعي تكاتف الجهود لمواجهتها، حيث لا يزال النظام الإيراني يواصل أعماله العدائية لتقويض الأمن والاستقرار».
وحث أيضاً في كلمة بثها التلفزيون السعودي المجتمع الدولي على التعامل مع برنامج إيران النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية.
بدوره اعتبر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد اللـه، أن التهديد الإيراني يطال كل دول الخليج، داعياً طهران إلى تغيير ممارساتها قبل أن تنادي بالسلام.
وأكد وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني أن قادة دول الخليج شددوا على أهمية تماسك دول مجلس التعاون، مشدداً على ثبات وتماسك ووحدة الدول الخليجية.
من جهته، قال الزياني: إن مجلس التعاون يقف صفاً واحداً في مواجهة أي تهديد يمس أي أعضائه، لافتاً إلى أن القادة متفقون على أن مصلحة المواطن الخليجي تأتي أولاً.
وكان القادة الخليجيون، قد وافقوا على تعيين الكويتي نايف الحجرف أميناً لمجلس التعاون اعتباراً من نيسان المقبل.
كما أعلن أمين مجلس التعاون عبد اللطيف الزياني في المؤتمر، أن القمة الخليجية المقبلة ستعقد في البحرين.
وأفاد البيان الختامي لقمة لدول مجلس التعاون الخليجي بأن القمة دعت إلى الانتهاء من تشريع للتكامل الاقتصادي الإقليمي بحلول 2025، بما في ذلك وحدة مالية ونقدية.
ودعا البيان أيضاً إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني للحفاظ على الأمن الإقليمي.
هذا وأوفدت قطر رئيس مجلس وزرائها إلى قمة سنوية لدول مجلس التعاون الخليجي في السعودية وذلك في أقوى إشارة حتى الآن على تقدم محتمل في سبيل حل الخلاف الخليجي المستمر منذ عامين ونصف العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock