عربي ودولي

وزير الخارجية الياباني يزور موسكو الأسبوع المقبل … الأزمة الأوكرانية الروسية إلى الحل

| روسيا اليوم - نوفوستي - شينخوا

صرح رئيس هيئة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف، بأن الأجهزة المختصة تمكنت من إحباط معظم النشاطات المرتبطة بالإرهاب، ومنع وقوع أي عمل إرهابي في البلاد هذا العام.
وأوضح بورتنيكوف خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في موسكو أمس أنه في إطار عمليات مكافحة الإرهاب وغيرها من العمليات الخاصة تمت تصفية 32 مسلحاً، بينهم 9 قياديين، كما ألقي القبض على 41 زعيماً للعصابات و241 مسلحاً و606 متعاونين»، كما تم إحباط 50 جريمة ذات طابع إرهابي خلال العام الجاري.
وأضاف بورتنيكوف: إن أجهزة الأمن فككت 78 خلية سرية تابعة للمنظمات الإرهابية الدولية «خطط أعضاؤها لشن هجمات إرهابية واعتداءات على ضباط أجهزة إنفاذ القانون وجرائم أخرى ذات طابع إرهابي»، وأشار إلى أن نشاط الخلايا الإرهابية السرية يلاحظ في كافة الدوائر الفدرالية الروسية.
في سياق آخر قال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي أمس: إنه سيعقد محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته التي تمتد خمسة أيام في موسكو بداية من 17 الشهر الجاري.
وأوضح موتيجي الذي يترأس حالياً المحادثات مع روسيا بشأن الأراضي المتنازع عليها منذ مدة طويلة بين الدولتين، أن المحادثات تهدف إلى إعادة بدء المفاوضات للتوصل إلى حل للنزاع الممتد منذ عقود والذي منع اليابان وروسيا من توقيع معاهدة سلام بعد الحرب العالمية الثانية.
وذكر موتيجي في مؤتمر صحفي أن المحادثات القادمة مع وزير الخارجية الروسي ستكون «بداية للمفاوضات الجادة لحل القضية الإقليمية وتوقيع معاهدة سلام قائمة على البيان المشترك بينهما لعام 1956»، وأوضح أيضاً أنه خلال زيارته إلى موسكو سيعقد محادثات مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم أوريكشين بشأن التعاون الاقتصادي بين الدولتين.
في سياق منصل وبعد أول لقاء بينهما، وصف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن لديه «ميكانيكاً حيوية مختلفة»، مضيفاً إن المباحثات كانت صعبة وانتهت بـ«التعادل».
وقال زيلينسكي للصحفيين في أعقاب اجتماع عقده مع بوتين في إطار قمة رباعية النورماندي في باريس أول من أمس: «كانت هناك بعض التنازلات.. لا أدري من تغلب على من، والأحرى بنا أن نتحلى باللهجة الدبلوماسية الآن، لا نزال في بداية الحوار. دعونا نقول إنه تعادل حتى الآن».
وأشار زيلينسكي إلى أن الاجتماع استغرق أكثر مما كان مخططاً له، وقال: «لقد خصص للقاء 20 دقيقة لكنه استغرق نحو ساعة، وجرى على مرحلتين، الأولى اجتماع بحضور أعضاء الوفدين والثانية لقاء على انفراد. هل يمكننا التوافق؟ أنه أمر صعب لكن عشنا اليوم لحظات توصلنا فيها إلى نوع من التوافق حول بعض المسائل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock