شؤون محلية

600 ألف وثيقة منذ بداية العام في 12 مركزاً لخدمة المواطن بدمشق … الدهيم لـ«الوطن»: ندرس لباساً موحداً للعاملين في مراكز الخدمة

| فادي بك الشريف

كشف تقرير صادر عن مديرية مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق عن تقديم نحو 600 ألف خدمة في 12 مركزاً لخدمة المواطن في محافظة دمشق، منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الأول، وذلك في المركز الرئيسي، والمزة، والميدان، ودمشق القديمة، وكفرسوسة، والقنوات، والمهاجرين، والسجل المؤقت، ودمر البلد، والشام الجديدة، وبهو المالية، ومكتب دفن الموتى.
وأوضحت مديرة مراكز الخدمة في المحافظة هالة الدهيم أنه تم منح أكثر من 85 ألف وثيقة لا حكم عليه خلال 9 أشهر، كما تجاوز عدد وثائق غير الموظف الممنوحة الـ61 ألف وثيقة، وأكثــر مــن 246 وثيقة (سجل مدني).
كما بلغ عدد معاملات تصديق وثائق من الخارجية 8560 معاملة، مع منح نحو 30 ألف وثيقة ضمن خدمات السجل المؤقت.
وبينت مديرة مراكز الخدمة أنه يتم العمل على مشروع التوسعة في 4 مراكز خدمة تشمل الميدان والقنوات والمهاجرين والشام الجديدة، مؤكدة أن الأعمال تنتهي العام القادم، علماً أنه يتم التحضير لمكان جديد في منطقة الميدان، مع التوسعة الإنشائية في مركز المهاجرين، وإجراء أعمال تأهيل كاملة للشام الجديدة والذي يشمل طابقين جديدين، أما بناء القنوات فيشمل توسعة شاملة ضمن بناء جديد.
ونوهت الدهيم بأن هذا الأمر من شأنه تخفيف الضغط على المركز الرئيسي، علماً أنه تم اختيار المراكز التي عليها ضغط وتتوزع في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة من أجل تقليل زمن إنجاز المعاملة، وخاصة في مركز الميدان الذي ينجز 5 آلاف معاملة بشكل شهري، وخاصة أن المركز يتضمن 3 كوات ويصل العدد بعد عملية التوسعة إلى 11 كوة.
وأضافت: نعمل على منح خدمات غير موجودة في مختلف مراكز الخدمة، مؤكدة أن مركز الميدان وغيره من المراكز باستثناء المركز الرئيسي، يقدم حالياً خدمات السجل المدني ومنح وثيقة لا حكم عليه ووثيقة غير موظف، بحيث سيتم التوسع بالخدمات، ليصار إلى تطبيق خدمات مديرية دوائر الخدمات في المراكز المذكورة.
وأوضحت الدهيم أن المركز الرئيسي يقدم حالياً خدمات “غير موظف، وعقود الإيجار، سجل مدني، سجل عدلي، وتسليم ترخيص، ترخيص إداري وفض ختم، تصديق سجل تجاري، وتجديد ترخيص، وشكاوى، تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين، خدمات بيانات مديرية التنظيم والتخطيط العمراني، وعقود التأمين الإلزامي للمركبات، مديرية المصالح العقارية بدمشق، وخدمات وزارة الصناعة الخ.
وأشارت الدهيم إلى دراسة تطبيق لباس موحد يشمل العاملين في مركز خدمة المواطن في محافظة دمشق، ممن هم على تماس مباشر مع المواطنين، مشيرة إلى العمل حالياً على الموضوع مع بحث نوعية ولون اللباس، كما أنه لن يكلف الموظف أي مبالغ، علماً أن تطبيق اللباس على عدد من العاملين، والأمر بحاجة إلى عدة موافقات، مضيفة أنه من المفترض وجود هوية بصرية تميز العاملين في مراكز الخدمة، بالإضافة إلى تنظيم الشكل العام.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock