اقتصاد

حللي: ارتفعت تكاليف الإنتاج 30بالمئة ولم نرفع أسعارنا … «الغذائية» تعاني من المنتجات المغشوشة والمهربة وارتفاع سعر الصرف

| هناء غانم

ربحت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية 3.4 مليارات ليرة سورية منذ بداية العام الجاري (2019) وحتى نهاية تشرين الثاني، علماً بأن أسعار السلع الموجودة لدى المؤسسة بقيت على حالها.
وفي تصريح لـ«الوطن» بينت مديرة المؤسسة ريم حللي أنه لم يتم رفع أسعار المنتجات رغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بنسب من 25 إلى 35%، وقد بلغت مبيعاتها الإجمالية لغاية تشرين الثاني 2019 نحو 18.5 مليار ليرة، مقابل 38.3 مليار ليرة مبيعات مخططة، أي إن معدل التنفيــذ 48%، بزيــادة 7% عــن الفتــرة نفســها من العام السابق، علماً أن نسبة المبيعات الإجمالية إلى الإنتاج الفعلي بلغت 104%.
وأوضحت حللي أن المؤسسة تستعد للبدء بتصدير منتجاتها، خاصة بعد أن تم تصريف 86% من المخازين.
وبين تقرير مفصّل للمؤسسة أن إنتاج شركة ألبان حمص قد بلغ 95% من المخطط، بيعت بالكامل، أما أرباحها فقد بلغت 261 مليون ليرة، أما شركة المياه فقد بلغ معدل تنفيذ الإنتاج بالقيمة 94% ومعدل التنفيذ 92%، أما أرباحها فقد بلغت بحدود 3 مليارات ليرة.
وبخصوص كونسروة دمشق، فقد بين التقرير أن الشركة أنتجت نحو 579 طن كونسروة متنوعة، وربحت 64 مليون ليرة، وفي عنب حمص بلغ معدل تنفيذ الإنتاج 45%، والمبيعات 44%، وقد أثرت المنتجات المزورة والمهربة الموجودة في الأسواق في تنفيذ الخطة التسويقية، وبلغت أرباحها 93 مليون ليرة.
وفي عنب السويداء، بلغ الإنتاج 337 طن عرق معبأ، وحققت الشركة ربحاً قدره 45 مليون ليرة.
وذكر التقرير أن معدل الإنتاج في زيوت حماة قد بلغ 21%، والمبيعات 24%، أما ألبان دمشق فقد تم إعادة تشغيل خط اللبن المعلب واللبنة وتعديل البرنامج المادي للخطة الاستثمارية لشراء بردات لتسويق المنتج.
ومن أهم الصعوبات التي تواجه المؤسسة التي ذكرها التقرير ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج نتيجة ارتفاع سعر الصرف، إضافة لارتفاع ضريبة الإنفاق الاستهلاكي (الرسم الكحولي) بنسبة 20-30%، وارتفاع أسعار الحليب الخام نتيجة القرار بوقف استيراد الحليب البودرة، ووجود منتجات كحولية مغشوشة ومهرّبة في الأسواق.
وأوضح التقرير أن ارتفاع أسعار الصرف قد أدى إلى التأخير بتنفيذ الخطة الاستثمارية لعدد من المشاريع.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock