رياضة

قمة زرقاء وديربي لندني في البريميرليغ

| خالد عرنوس

تنهي أربعة من الدوريات الخمسة الكبرى منافساتها لعام 2019 هذا الأسبوع عدا البريميرليغ الإنكليزي الذي عودنا على عدم التوقف خلال فترة الأعياد على أن تعود اثنتان من هذه المسابقات مطلع العام 2020 مباشرة، وتغيب القمم الكبيرة عن مواجهات هذه الجولة إلا في إنكلترا التي تفتقد متصدر الترتيب فيها لكنها تشهد قمة زرقاء بين ليستر ومان سيتي (ثاني وثالث الجدول) وكذلك ديربي لندني يجمع توتنهام وتشيلسي والمنافسة حاضرة بينهما على المركز الرابع.
وينتظر قطبي الليغا امتحانان باسكيان على أرضيهما، فالبرشا يلاقي ألافيس في حين الريال ستكون مهمته أصعب نظرياً أمام بلباو، وفي إيطاليا لعب اليوفي بالأمس على أرض سامبدوريا في مباراة متقدمة من الجولة «17»، وذلك استعداداً لكأس السوبر التي يلتقي فيها بلازيو مساء الأحد وفي هذه الجولة يلتقي إنتر على أرضه مع جنوا، وفي فرنسا ينتظر المتصدر سان جيرمان ووصيفه مرسيليا مباراتان سهلتان بمواجهة أميان ونيم على التوالي، وفي ألمانيا يفتتح دورتموند الجولة «17» على أرض هوفنهايم ويلتقي لايبزيغ مع أوغسبورغ ويحل مونشن غلادباخ ضيفاً على هيرتا برلين أما البايرن فيستضيف فولفسبورغ.

قمة الوصافة

قلب ليستر سيتي التوقعات في البريميرليغ هذا الموسم بفضل عدة عوامل على رأسها وجود المدرب رودجرز وعودة الهداف فاردي للتألق وقد استطاع الفريق الملقب بالثعالب الوصول إلى المركز الثاني وهاهو مدعو لمنازلة السيتي ثالث الترتيب في قمة زرقاء من أجل الوصافة تجمع أفضل هجوم بأقوى دفاع، ولم يفقد ليستر سوى نقطتين في«9» جولات على حين فقد السيتي 8 نقاط خلال الفترة ذاتها والأخير حصد 16 نقطة من ملعب الاتحاد (5 انتصارات وتعادل وهزيمتان) وهي النتائج ذاتها التي سجلها ليستر خارج أرضه، وعلى صعيد المواجهات المباشرة نجد أن السيتي حقق الفوز بست من سبع مباريات في كل المسابقات وخسر واحدة منذ توج ليستر باللقب.
وفي ألمانيا وبغض النظر عما فعله غلادباخ والبايرن بالأمس فإن تعادل لايبزيغ على أرض دورتموند أمس الأول 3/3 بافتتاح الجولة «16» سيلقي ظلاله على مباريات الجولة «17» التي يفتتحها دورتموند على أرض هوفنهايم الفائز بدوره على بادربورن ما أحيا آماله بدخول مربع الكبار وكان الفريقان تعادلا مرتين بالموسم الماضي، أما غلادباخ فينزل بضيافة هيرتا برلين الساعي للابتعاد عن مثلث المؤخرة، في حين البايرن فيستقبل فولفسبورغ القريب من كوكبة المقدمة.
وفي إسبانيا يلتقي البرشا مع ألافيس في نيوكامب حيث حقق العلامة الكاملة (قبل الكلاسيكو) والأخير حقق فوزاً كاتالونيا 2016 وخسر بعدها 6 مواجهات كاملة مع المضيف منها 4 بالليغا، علماً أن الفريق الباسكي جمع 14 من نقاطه الـ19 خارج أرضه.

وفي إيطاليا لعب اليوفي بالأمس في جنوا مع سامبدربا ويستقبل إنتر فريق المدينة الآخر (جنوا) على أمل استرداد الصدارة سواء بفارق الأهداف أم حتى بالنقاط في حال تعثر شريكه اليوفي، وخسر إنتر نقطتين بملعبه على حين جنوا الذي يعاني في المركز قبل الأخير فلم يحقق أي فوز خارج أرضه (4 تعادلات و4 هزائم)، وهو الذي لم يفز على النييرازوري في ميلانو منذ ربع قرن، في الموسم الماضي فاز إنتر 5/صفر و4/صفر.
وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 18

– السبت: إيفرتون × الآرسنال (2.30)، برايتون × شيفيلد يونايتد، بورنموث × بيرنلي، نوريتش × وولفرهامبتون، نيوكاسل × كريستال بالاس، أستون فيلا × ساوثهامبتون (5.00)، مان سيتي × ليستر سيتي (7.30).

– الأحد: واتفورد × مان يونايتد (4.00)، توتنهام × تشيلسي (6.30).
وتأجلت مباراة ويستهام × ليفربول.

الإسباني – الأسبوع 18

– الجمعة: إيبار × غرناطة (10.00).

– السبت: مايوركا × إشبيلية (2.00)، برشلونة × ألافيس (5.00)، فياريال × خيتافي (7.30)، بلد الوليد × فالنسيا (10.00).

– الأحد: ليغانيس × إسبانيول (1.00)، أوساسونا × سوسيداد (3.00)، بيتيس × أتلتيكو مدريد (5.00)، ليفانتي × سلتا فيغو (7.30)، ريال مدريد × بلباو (10.00).

الألماني – الأسبوع 17

– الجمعة: هوفنهايم × دورتموند (9.30).

– السبت: لايبزيغ × أوغسبورغ، بايرن مونيخ × فولفسبورغ، شالكه × فرايبورغ، ماينز × ليفركوزن، كولن × بريمن (4.30)، هيرتا برلين × مونشن غلادباخ (7.30).

– الأحد: دوسلدورف × يونيون برلين (4.30)، بادربورن × فرانكفورت (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 17

– الجمعة: فيورنتينا × روما (9.45).

– السبت: أودينيزي × كالياري (4.00)، إنتر ميلانو × جنوا (7.00)، تورينو × سبال (9.45).

– الأحد: أتلانتا × ميلان (1.30)، بارما × بريشيا، ليتشي × بولونيا (4.00)، ساسولو × نابولي (9.45).

كأس السوبر الإيطالية

– الأحد: يوفنتوس × لازيو (6.45).

الفرنسي – الأسبوع 19

– السبت: سان جيرمان × أميان، مرسيليا × نيم، موناكو × ليل، نانت × أنجيه، رين × بوردو، مونبيلييه × بريست، ستراسبورغ × سانت إيتيان، ريمس × ليون، نيس × تولوز، ديجون × ميتز (9.45).

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock