شؤون محلية

1.1 مليار أنفقت على خدمات تجمع حجيرة للنازحين.. وشكاوى عدم ترحيل الأنقاض وسوء الخدمات

| القنيطرة- خالد خالد

بيّن نائب محافظ القنيطرة حسين إسحاق أنه تم تقديم خدمات لمجلس بلدة مفرق حجيرة منذ تحريرها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة حتى تاريخه 1.1 مليار ليرة سورية، منوها بأن الخدمات التي قدمتها المحافظة وعبر جهاتها المختلفة ساهمت باستقرار المواطنين الذين عادوا إلى منازلهم وعبر دفعات متتالية لسهولة تخديمهم.
وأشار اسحاق إلى أن الأمانة العامة ومن الموازنة المستقلة قدمت نحو 61 مليوناً لبلدية تجمع مفرق حجيرة قيمة مازوت وزيوت لشركة ترحيل الأنقاض وإطارات جرار البلدية وتنفيذ طريق من قبل الإنشاءات العسكرية وصرف صحي لعام 2018، وأما إدارة النفايات الصلبة فقدمت مواد بقيمة ثمانية ملايين.
وأوضح نائب المحافظ أن مديرية التربية أنفقت 166 مليوناً على إعادة تأهيل عدد من المدارس بالتجمع المذكور وهي مدرسة فيصل محمد الأولى بكلفة 23 مليوناً وفيصل محمد الثانية 9.8 ملايين وفيصل محمد الثالثة للبنات بقيمة 19 مليوناً والسيدة زينب الأولى 13 مليوناً والسيدة زينب الرابعة ح2 بكلفة 22 مليوناً.
ويتم حالياً صيانة مدرسة جاسم العلي بكلفة 35 مليوناً وشحادة موسى الأولى الغربية 21 مليوناً وشحادة موسى الثانية بكلفة 20 مليوناً، منوهاً بصيانة بناء البلدية بقيمة 29 مليوناً ضمن مشاريع الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار، كما تم ترحيل أنقاض عام 2018 بقيمة نحو 126.9 مليوناً.
وأشار إلى مشاريع الصحة حيث تم ترميم مركز السيدة زينب الصحي في بلدة مفرق حجيرة بكلفة 30 مليوناً.
وحول مشاريع مؤسسة المياه فقد قامت بمشاريع قيمتها 500 مليون ومنها تأهيل وصيانة شبكات الآبار بالحي الشمالي /15/ بئراً بكلفة 350 مليوناً وتأهيل وصيانة شبكات للآبار بالحي الجنوبي /7/ آبار بكلفة 150 مليوناً، إضافة لإنفاق 250 مليوناً على تأهيل شبكة الصرف الصحي في الحي الجنوبي وتأهيل شبكة الصرف الصحي الحي الشمالي قيد التنفيذ مع اليونيسيف بقيمة 125 مليوناً.
ولفت اسحاق إلى أن الكهرباء في بلدة مفرق حجيرة تتبع شركة ريف دمشق وتم تجهيز /3/ مراكز باستطاعة 1000 ك. ف واثنين 630 ك. ف في حي الوحش وكذلك تجهيز /4/ مراكز في منطقة حي المنصور /2/ 1000 ك. ف و/2/ 630 ك. ف وتم تجهيز مركز جانب البلدية /1000/ ك. ف، مبيناً الخطة المستقبلية والمتمثلة في تجهيز خط توتر متوسط مستقل يخدم حي علي الوحش وحي فايز منصور مستقلين عن حي غربة، كما يتم تجهيز برجية ع2 باستطاعة 630 ك. ف، في حي فايز منصور في الجانب الآخر يوجد الكثير من الشكاوى على الواقع الخدمي في تجمع حجيرة للنازحين الذي يبلغ عدد سكانه نحو 200 ألف نسمة بسبب سوء الخدمات واستياء عام من أداء الوحدة الإدارية وباعتراف المعنيين بوجود ترهل وضعف بأدائها وعدم تقديم الخدمة الأمثل والأفضل أسوة بباقي التجمعات التي عاد إليها الأهالي.
ويؤكد الأهالي في شكواهم المتكررة أن البلدية لم تقم بترحيل الأنقاض والردميات من كثير من المناطق التي عاد إليها المواطنون ومن طلب البلدية مبالغ مالية لقاء ترحيل الأنقاض والردميات حيث قام الأهالي بإزالتها على حسابهم بآليات البلدية نفسها أو آليات أخرى مقابل مبالغ مالية، إضافة إلى عدم اهتمام البلدية بواقع النظافة وعدم ترحيل القمامة، عدا الحفر بالشوارع الرئيسية والفرعية وغياب الزفت بشكل كامل وانقطاع الكهرباء لأيام طويلة والمطالبة بالتوسط لدى محافظة ريف دمشق من أجل توجيه شركة كهرباء الريف لاستكمال الشبكة الكهربائية كما يشكو الأهالي من عدم وجود شبكة اتصالات أرضية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock