سورية

دورية روسية – تركية جديدة في ريف الدرباسية.. وتعزيزات للاحتلال الأميركي إلى حقل «كونيكو» … إرهابيو أردوغان يعتدون على المارّة في الطريق الدولية M4

| الوطن - وكالات

واصل إرهابيو النظام التركي خرقهم لـ«مذكرة سوتشي»، إذ اعتدوا على المارة في الطريق الدولي M4 بريف الرقة، في حين سيّرت روسيا دورية جديدة مشتركة مع النظام التركي في شمال بالبلاد، وسط أنباء عن استقدام الاحتلال الأميركي تعزيزات جديدة إلى حقل غاز «كونيكو» الذي يسرق إنتاجه، وعن إجرائه تدريبات عسكرية في محيطه.
وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة من النظام التركي والمتمركزة في قرية خربة كرم التابعة لبلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، «استهدفت المارين على الطريق الدولي M4 برشقات من مدفع ثقيل وبشكل مكثف».
من جهة ثانية، ذكرت المصادر، أن دورية روسية مشتركة جديدة مع النظام التركي جرى تسييرها في ريف مدينة الدرباسية الغربي والتابعة لمحافظة الحسكة، وانطلقت من منطقة شيريك عند الشريط الحدودي، ومرت على قرى سلام عليك وعطيشان وكركند وتعلك وقيروان وظهر العرب والكسرة قبل أن تعود إلى شيريك مجدداً.
وبيّنت أن الدورية ضمت 4 عربات روسية و3 لجيش الاحتلال التركي، وعبرت من حاجز ظهر العرب الذي يقع تحت سيطرة ميليشيا «الأسايش» الكردية.
وتعد هذه الدورية الـ20 من نوعها منذ بدء تسيير الدوريات المشتركة مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، والتي تم الاتفاق عليها من قبل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، بموجب مذكرة سوتشي الخاصة بالوضع في شمال شرق سورية والتي أبرمت بين الجانبين في 22 تشرين الأول الماضي.
وتحدثت المصادر، أن قوات الاحتلال الأميركي أجرت تدريبات عسكرية في حقل غاز «كونيكو» الواقع بريف دير الزور الشرقي، نفذت خلالها رمايات مدفعية، بعد أن كانت المصادر ذكرت أن تعزيزات عسكرية أميركية جديدة وصلت إلى حقل الغاز، حيث تم تسيير عدة دوريات لجيش الاحتلال في محيطه.
في الأثناء أشارت مواقع إلكترونية معارضة إلى أن أشخاصاً ينحدرون من قرية ماشخ التابعة لناحية البصيرة بريف دير الزور الشرقي، هاجموا صهاريج نفط يرافقها مسلحون من ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» قرب القرية، لافتاً إلى أن مواجهات دارت بين الطرفين أسفرت عن مقتل اثنين من المهاجمين، إضافة إلى ثلاثة قتلى وأربعة جرحى من مسلحي «قسد».
ويسيطر الاحتلال الأميركي على حقول النفط الواقعة في مناطق سيطرة «قسد» شمال شرق البلاد، ويقوم بسرقة إنتاجها بالتعاون مع الميليشيا.
من جهة ثانية، بيّنت مواقع إلكترونية معارضة، أن مسلحي «الأسايش» داهموا «مخيم المحمودلي» بريف الرقة الغربي، واعتقلوا 12 نازحاً بينهم أربع نساء بتهمة تزوير أوراقهم الثبوتية، حيث تم نقلهم إلى مركز الميليشيا في مدينة الطبقة، مشيرة إلى أن المعتقلين ينحدرون من محافظة حلب ومنطقة تدمر شرق حمص.
وفي سياق آخر، ذكر ما يسمى «فريق الاستجابة» التابع لما يسمى «مجلس الرقة المدني»، حسب مواقع إلكترونية معارضة، أنه تم انتشال جثتين من مبنى مدمر في حي الانتفاضة بمدينة الرقة، ورجح أن تكونا لمسلحين من تنظيم داعش الإرهابي.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock