عربي ودولي

«NBC» تتحدث عن أن استخبارات إسرائيل ومشيخة قطر شريكتان في العملية … الصين من جديد: أميركا انتهكت المعايير الدولية

| وكالات

بينما جددت الصين التأكيد على أن الولايات المتحدة انتهكت جميع الأعراف الدولية باغتيال قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني في العراق، كشفت شبكة «NBC» الإخبارية الأميركية أن استخبارات كيان الاحتلال الإسرائيلي ومشيخة قطر شريكتان لأميركا في الجريمة.
وقال ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، جانغ جون، في مقابلة تلفزيونية، بحسب وكالة «إرنا» الإيرانية: إن «الولايات المتحدة انتهكت جميع الأعراف الدولية باغتيال القائد قاسم سليماني في العراق»، مشدداً على أن التصرفات الأميركية التي تتسم بالعنف والمغامرة والأحادية الجانب، تنتهك القواعد والمعايير الدولية.
وأكّد أن بلاده تنوي العمل كفاعل نشط لتفادي التوترات وإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج ولعب دور بناء في هذا الصدد، مشدداً على أن بلاده تراقب عن كثب جميع التطورات وتستثمر الجهود الدبلوماسية لمنع الوضع من الخروج عن السيطرة.
ووصف جون العمل العسكري الأميركي في اغتيال سليماني ورفاقه بأنه تطور كبير ومقلق في المنطقة، وقال: إن «مسؤولية مجلس الأمن هي معالجة هذه القضية بجدية وتخفيف التوترات».
في الأثناء، أكد نواب مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، أن طهران لن تسمح للأعداء باستغلال واستثمار قضية سقوط الطائرة الأوكرانية ضدها، معربين عن دعمهم الحازم للحرس الثوري وبرامجه في حماية الشعب والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب «سانا».
وأوضح المجلس في بيان وقع عليه 186 نائباً إيرانيا، أن الهجوم الصاروخي الأخير للحرس الثوري ضد القوات الأميركية أذهل العالم بكسر هيبة واقتدار أميركا وكان الثمرة الأولى لدم أكبر قادة الحرس الثوري، والهجوم الأول من نوعه بعد الحرب العالمية الثانية.
بدورها، أكد شبكة «NBC» الإخبارية الأميركية، وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، في تقرير لها أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA كانت على دراية دقيقة بوقت إقلاع الطائرة التي غادر سليماني على متنها دمشق إلى بغداد.
وأشار التقرير، إلى أن معلومات استخباراتية من كيان الاحتلال الإسرائيلي، ساعدت في التأكد من التفاصيل، مضيفاً: إنه «ولدى هبوط الطائرة، أكد جواسيس أميركيون هناك وصول سليماني الأراضي العراقية».
وأكد التقرير أن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى كانوا يتابعون مباشرة من عدة مواقع في الولايات المتحدة ودول أخرى على شاشات كبيرة نزول سليماني من الطائرة (…) والرئيس ترامب كان يتابعه من منتجعه مارالاغو في فلوريدا، كاشفاً أن العملية أديرت من مقر القيادة المركزية للجيش الأميركي في مشيخة قطر.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock