سورية

زاسبكين: بوتين يتواصل مع البلدان الأوروبية للمشاركة في إعادة إعمار سورية

| وكالات

أكد السفير الروسي لدى لبنان، ألكسندر زاسبكين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتواصل مع البلدان الأوروبية للمشاركة في إعادة إعمار سورية، مشيراً إلى أن زيارته إلى دمشق لا علاقة لها بجريمة اغتيال قائد فيلق القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني ولا بالرد الإيراني عليها، مشدداً على أهمية الاتفاق حول وقف إطلاق النار في إدلب.
واعتبر السفير الروسي، في تصريحات لإذاعة «صوت لبنان»، نقلتها وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن الرد الإيراني على اغتيال سليماني كان «مناسباً وأبرزَ القدرة الإيرانية على استهداف القواعد الأميركية»، لافتاً إلى أن هناك «بعض القوى التي تحاول استغلال الجريمة الأميركية لخلق المشاكل بين روسيا وإيران».
وحذر زاسبكين من أي تصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، داعياً إلى إيجاد حلول لكل الأزمات التي تعصف بالمنطقة.
وحول الوجود الأميركي في سورية والعراق، قال زاسبكين: «الوجود الأميركي في سورية والعراق مرفوض من قبل جميع الأطراف وأسلوب الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقوم على رفع نسبة التوتر قبل بدء أي مفاوضات». وشدد السفير الروسي لدى لبنان على أهمية الاتفاق الروسي التركي حول وقف إطلاق النار في إدلب.
وفيما يتعلق بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دمشق الثلاثاء الماضي، شدد زاسبكين على أنها «ليست استعراضية ولا علاقة لها بما حصل في العراق» وباغتيال سليماني.
وأكد أن الرئيس الروسي يتواصل مع البلدان الأوروبية للمشاركة في إعادة إعمار سورية.
وفيما يتعلق بالأوضاع في لبنان قال السفير الروسي: «نحن نعمل على تحييد لبنان عن الأزمات الخارجية ونريد أن تتشكل الحكومة في لبنان بأسرع وقت وليس لدينا أسلوب فرض إرادتنا على أحد».
وشدد زاسبكين على ضرورة «إجراء الإصلاحات في كلّ المجالات في لبنان وعلى المستوى الاقتصادي بات واضحاً أن اقتصار النظام على القطاع المصرفي من دون إنتاج لن يجدي نفعاً»، مطالباً «بأكبر قدر من التوافق الداخلي لأن لبنان يقوم على الديمقراطية التوافقية».
وأضاف: «المطلوب اليوم إيجاد القاسم المشترك بين السياسيين والحراك الشعبي إذ لا يمكن تحقيق كل ما تتم المطالبة به في الشارع»، محذراً من أن تتحول التظاهرات إلى شغب وعنف في حال تفاقمت الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock