الصفحة الأخيرة

اكتشاف طريقة لتجديد شبابية الدماغ

| وكالات

ابتكر العلماء طريقة تسمح بالتأثير في الخلايا الجذعية للدماغ وزيادة عدد الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى إبطاء عملية شيخوخة الدماغ واستعادة بعض قدراته الفكرية المفقودة.
حيث تضعف المرونة الوظيفية للدماغ مع التقدم بالعمر، وتضعف القدرات الفكرية والذاكرة، وكذلك قدرة تحديد الاتجاهات. وهذا ناتج عن ضعف وانخفاض ولادة الخلايا العصبية الجديدة التي تولدها الخلايا الجذعية للدماغ. وقد قرر علماء ألمان من مركز العلاج التجديدي بجامعة درسدن التقنية، التأكد من إمكانية استعادة القدرات الفكرية بزيادة عدد الخلايا الجذعية في الدماغ، مثل التعلم، والذاكرة وغيرها. وتمكن الباحثون، باستخدام حقن خاصة، من تحفيز الخلايا الجذعية لدى الفئران المخبرية وزيادة نشاطها وتكاثرها، ما أدى إلى ولادة خلايا عصبية جديدة، وبالتالي تعويض انخفاضها بسبب الشيخوخة، ما ساعد على تحسن قدرات الفئران الدماغية.
واتضح للباحثين أن هذه الخلايا العصبية الجديدة لم تكتف بتحسين القدرات الفكرية فقط بل كونت أواصر مع الخلايا المجاورة في دماغ الفئران. ما ساعد على تحسين قدرة الفئران المسنة على تحديد الاتجاه كما تفعل الفئران الفتية.
ويقول البروفيسور كاليغاري: «لدى البشر خلايا جذعية في الدماغ أيضاً، ينخفض عددها مع التقدم بالعمر. ومعرفة أسباب ذلك له أهمية كبيرة لتحديد العجز المعرفي بسبب الشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن