شؤون محلية

فريق لدراسة واقع 112 مدرسة في قرى إدلب … مدير تربية إدلب لـ«الوطن»: استقبلنا كل الطلاب والكادر التدريسي الذين خرجوا من المعابر وسجلناهم في المدارس

| محمد منار حميجو

أعلن مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار إرسال فريق هندسي أمس إلى مدينة الهبيط وخان شيخون والتمانعة لدراسة واقع المدارس والبدء في أعمال الصيانة، مؤكداً أن عدد المدارس في القرى لـ33 التي تم تحريرها نحو 112 مدرسة إلا أنه لن يتم ترميم كل المدارس بل مدرسة واحدة فقط في كل قرية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح أنه تم رصد في نهاية العام نحو ملياري ليرة لترميم المدارس، مؤكداً أن بند إعادة الإعمار مفتوح بين التربية ووزارة الإدارة المحلية.
وكشف المعمار عن المباشرة بتأهيل مدرستين في مدينة خان شيخون بكلفة 112 مليون ليرة بلغت نسبة الإنجاز 75 بالمئة، لافتاً إلى أنه تم تأهيل 9 مدارس في ريف المدينة.
وفيما يتعلق بواقع الطلاب في المحافظة أكد أن معظم الطلاب والكادر التعليمي نزحوا من مناطقهم الساخنة إلى المناطق الحدودية وتم التعميم لتلك المناطق باستقبالهم مباشرة إضافة إلى أنه تم التعميم أيضاً لكل المجمعات التربوية داخل المحافظة باستقبال النازحين من مناطقهم الساخنة ووضع أنفسهم تحت تصرف هذه التجمعات.
وأكد المعمار أنه تم استقبال كل الطلاب والمدرسين العاملين الذين خرجوا عبر المعابر التي تم فتحها وإلحاقهم في المدارس التي توجد فيها، مشيراً إلى أن هناك مدارس تم إغلاقها مؤقتا في معرة النعمان وسراقب إلا أنه حالياً عادت بعض الأسر إلى تلك المنطقتين بموجب الهدنة وبالتالي يمكن افتتاح بعض المدارس فيها باعتبار أن المدارس تم إغلاقها بشكل مؤقت.
وأضاف المعمار: أما بالنسبة لمن نزح خارج المحافظة يتم استقبال الطالب والمدرس وفق موافقات وزارية مأخوذة مسبقاً، كاشفا عن استقبال طلاب المرحلة الثانوية الانتقالية واعتماد امتحانات الفصل الثاني درجة نهائية للنجاح ولو لم يتقدموا لامتحانات الفصل الأول باعتبار أن هناك طلاباً تم منعهم من المسلحين التسجيل في المدارس لأنهم تقدموا إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي في حماة.
ولفت المعمار إلى أن هناك 200 ألف طالب تعليم أساسي و6500 طالب في المرحلة الثانوية و194 طالباً مهنياً داخل المحافظة، مشيراً إلى أن عدد المدرسين في المحافظة 8800 معلم.
وفيما يتعلق بموضوع المناهج أكد المعمار أن هناك تحدياً في هذا الموضوع باعتبار أن المعلمين في إدلب أبوا إلا أن يدرسوا المنهاج الوطني ورفضوا أي كتب حاول الإرهابيون إدخالها إلى المدارس، مؤكداً أنه تم إجراء اجتماع لمديري المجمعات في المحافظة في الشهر العاشر من العام الماضي وتم توزيع أقراص ليزرية تحتوي على المناهج المطورة وحاليا تطبع هذا المناهج في المطابع داخل المحافظة ولو بشكل سري.
وكشف المعمار أنه حالياً تم تسجيل نحو 600 طالب أحرار لامتحانات شهادتي الثانوية العامة والتعليم الأساسي بشكل سري خوفا من منعهم من تقديم الامتحانات حتى إن بعض المعلمين أثناء قبض راتبه يكون معه أوراق ثبوتية خاصة لبعض الطلاب لتسجيلهم في الامتحانات، مؤكداً أن دائرة الامتحانات تستقبلهم في ساعات النهار والليل.
وأوضح المعمار أنه يتم حالياً تجهيز مراكز الإيواء في حماة بالتعاون مع الجمعيات استعدادا لاستقبال الطلاب الراغبين في التقدم لامتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي.
وكشف المعمار عن إصدار تعميم من رئيس مجلس الوزراء تضمن تمديد فترة استلام رواتب المعلمين إلى سنة بعدما كانت ستة أشهر باعتبار أنه كان هناك معاناة في صعوبة وصول المعلم إلى حماة لقبض راتبه خلال الفترة المحددة وبموجب هذا القرار أصبح المعلم بإمكانه قبض راتبه خلال العام، معتبراً أن ذلك سهل على المعلمين قبض راتبهم.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock