عربي ودولي

كولونيل أميركي في قاعدة «عين الأسد»: القصف الإيراني كان غير مسبوق ولم أخف هكذا في حياتي

| وكالات

أكد اللفتنانت كولونيل تيم غارلاند الذي كان موجوداً في قاعدة «عين الأسد» خلال الرد الإيراني لوكالة «فرانس برس» أن القصف الإيراني على القاعدة كان غير مسبوق، موضحاً أن رد فعله الأول كان «الصدمة وعدم التصديق».
وقال غارلاند: «هذا الهجوم غير مسبوق، تجمّع الجنود داخل مخابئ لساعات، تخوفاً من تفاقم النزاع».
وغارلاند الذي أكد أن رد فعله الأول كان «الصدمة وعدم التصديق»، مشككاً حينها بقدرة إيران أو استعدادها لشن هجوم صاروخي على القاعدة، أشار إلى أن رؤساءه حذروه قبل بضع ساعات، من أن هجوماً سيقع ليلة السابع من كانون الثاني.
وقامت إيران فجر الثامن من كانون الثاني بقصف قاعدة «عين الأسد» التي تعد إحدى أكبر القواعد العسكرية العراقية، وتحتوي على مركز للتدريب وعدد من الطائرات التابعة للتحالف الأميركي ومستشارين أميركيين، إضافة إلى قوات التحالف الدولي فيها.
بالتوازي، أشار غارلاند إلى أن «وضع القوات في مأمن كان عملاً سريع التفكير والتنسيق بين قادة الجيش والقوات الجوية في عين الأسد»، وبحلول الساعة 11:00، «كان عناصر القوات الأميركية وقوات التحالف قد خرجوا من عنابر نومهم ومكاتبهم، واختبؤوا إما في مستودعات محصنة أو تشتتوا في أنحاء القاعدة، وانتظروا وسط التوتر لأكثر من ساعتين».
كما أكد الكولونيل صدمته من قوة الضربات قائلاً: «عندما سقطت الموجة الأولى، كان أعلى وأقوى دوي أسمعه في حياتي»، وأضاف «كان هناك شيء غير طبيعي في الهواء، الطريقة التي يتحرك بها والطريقة التي ارتفعت بها حرارة المكان، وموجة الضغط التي حنت الباب وخلعته من مكانه».
ولفت إلى أنه «لم يخف هكذا منذ فترة طويلة»، حيث تم إطلاق 5 صليات من الصواريخ البالستية على القاعدة بدءاً من الساعة 01:35 وللساعات الثلاث التالية، وعلى فترات متفاوتة. وأوضح أنه «لم يكن يعرف كيف سيكون شكل الضربة، أو ما إذا سيكون لها تأثير القصف البساطي».
وتابع غارلاند، «عند هدوء القصف نحو الساعة الرابعة فجراً، خرج القادة والجنود من ملاجئهم ليروا الحرائق مشتعلة في أنحاء القاعدة، وأكثر من عشرة مواقع أصابتها الصواريخ، ولكن «بأعجوبة» لم تقع إصابات، لافتاً إلى أن جنديين كانا في أبراج حراسة دفعهما الضغط خارج مواقعهما، لكنهما عانيا من ارتجاج فقط».
ونوّه بأن «الموجات التي أصابت القاعدة كانت مؤقتة بطريقة تجعل الجنود يظنون أن القصف قد انتهى، حيث إن الوقت بين موجة واخرى كان مجرد وقت كاف ليجعلك تشعر بالأمان، معتبراً أن ذلك «كان بهدف إلحاق إصابات».
وختم غارلاند حديثه حول القاعدة قائلاً، كانت «مسرحاً لضربات الصواريخ البالستية؟ هذا غير مسبوق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن