رياضة

فوز شاق للبرشا وصعب للريال يبقي فارق الهدفين … رونالدو.. من اثنين إلى أربع.. جاري التفوق

| خالد عرنوس

استمر سباق فارق الأهداف بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في صدارة الليغا عقب فوزيهما بالجولة العشرين واحتاج كلاهما إلى جهد كبير ليضمنا النقاط الثلاث، فالريال تغلب على إشبيلية بصعوبة بينما البرشا تخطى غرناطة بشق الأنفس في أول ظهور له تحت قيادة مدربه الجديد، وصبت بقية النتائج في مصلحة المتصدرين، فالأتلتي سقط على أرض إيبار وسوسيداد فجع بثلاثية بيتيس أما جاره بلباو فترنح على ملعبه بالتعادل وكان فالنسيا سقط بقسوة في مايوركا.
وفي إيطاليا بدأت أنفاس إنتر بالتقطع فتعثر بالتعادل للمرة الثانية على التوالي ليبتعد يوفنتوس بالصدارة بفضل فوزه (الواقعي) على بارما والذي جاء بتألق من الطوربيد البرتغالي رونالدو صاحب ثنائية الفوز، وشهدت الجولة العشرون مواصلة لازيو كتابة أرقامه الخاصة مؤكداً عزمه على منافسة كبيري السييرا A واستعاد جاره روما نغمة الفوز، على حين واصل نابولي التقهقر بخسارة جديدة بينما ميلان واصل صحوته فاقترب من مقاعد اليوروياليغ.

أمر واقع

هو ما فرضه مجدداً يوفنتوس زعيم الكالشيو بابتعاده في الصدارة عن أقرب منافسيه إنتر مستفيداً من سقوط الأخير بالتعادل على أرض ليتشي وفوزه على ضيفه بارما بهدفين لهدف والفضل يعود إلى النجم البرتغالي المتوهج رونالدو الذي سجل ثنائيته الثالثة هذا الموسم رافعاً رصيده إلى 16هدفاً ليتخطى حاجز 15 هدفاً على الأقل في 14 موسماً متتالياً على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى فبلغ هدفه رقم 37 بالسييرا A و46 على مستوى كل المسابقات بقميص اليوفي، البيانكونييري سجل فوزه الخامس على التوالي والتاسع في ملعبه والحادي عشر بفارق هدف والتاسع منها بنتيجة 2/1، أما بارما فقد خسر للمرة الرابعة خارج ملعبه والثانية من ثماني هزائم عندما يسجل والخامسة بفارق هدف.
ودخل اليوفي مرتاحاً إلى حدٍ كبير بعد تعادل منافسه الأقرب إنتر على أرض ليتشي بهدف لمثله بعد مباراة كان الضيف أفضل فيها لكنه لم يستغل عدداً من الفرص ولم يحافظ على تقدمه فاهتزت شباكه للمباراة الثالثة على التوالي ليخرج بالتعادل الرابع في خمس مباريات والثاني خارج أرضه، ويعد التعادل مكسباً لليتشي المكافح للبقاء خارج مثلث الهبوط وهي نقطته الثانية فقط في ست جولات دون أي فوز وهو تعادله الخامس في ملعبه من سبعة تعادلات كلها بأهداف.

بعيد وقريب

من الممكن القول إن المنافسة مازالت على أشدها، ففريق لازيو واصل التحدي وحقق فوزه الحادي عشر على التوالي فأصبح خامس فريق يتخطى حاجز 10 انتصارات بتاريخ السييراA ومازال هدافه إيموبيلي يكتسح الأرقام القياسية الشخصية فسجل الهاتريك الأول له هذا الموسم والخامس على العموم بالدوري فوصل إلى 23 هدفاً، علماً أنه سجل 29 هدفاً في موسم 2017- 2018 و23 هدفاً في الموسم الذي سبقه. وإذا كان لازيو قريباً (نظرياً على الأقل) فإن جاره روما يعتبر بعيداً وقد استعاد الجيلاروسي نغمة الانتصارات على حساب جنوا مسجلاً فوزه السادس خارج الأولمبيكو وقد سجل لاعبوه 3 أهداف على الأقل للمرة الثامنة بينما اهتزت شباكه للمباراة الخامسة عشرة هذا الموسم.
ميلان بعيد أيضاً ليس عن اللقب فحسب بل حتى عن حلم العودة إلى دوري الأبطال لكنه بات على مقربة من المسابقة القارية الثانية بعدما تابع صحوته بفوز ثانٍ على التوالي وانتظر الروزنييري الوقت بدل الضائع ليحصد النقاط الثلاث مسجلاً فوزه الثالث فقط في سان سيرو والفوز السابع من ثمانية انتصارات بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإيطالي 20

– يوفنتوس * بارما 2/1 للفائز رونالدو (43 و58) وللخاسر كورتلويس (55).

– ليتشي * إنتر ميلانو 1/1 للأول مانكوسو (77) وللثاني باستوني (72).

– لازيو * سامبدوريا 5/1 للفائز كايسيدو (7) إبموبيلي (17 من جزاء و20 و65 من جزاء) جاستينو (54) وللخاسر لينيتي (70).

– جنوا * روما 1/3 للخاسر باندييف (45) وللفائز أوندير (6) بيراسكي (44 بمرماه) دزيكو (74).

– بريشيا * كالياري 2/2 للأول توريغوسا (27 و49) وللثاني غلفاو (21 و68 من جزاء).

– ميلان * أودينيزي للفائز ريبيتش (48 و90+3) ثيو فرنانديز (72) وللخاسر جاينس لارسن (6) لاسانيا (85).

– نابولي * فيورنتينا صفر/2 كييزا (26) فالهوفيتش (74).

– ساسولو * تورينو 2/1 للفائز جيرمي بوغا (61) بيراردي (73) وللخاسر لوكاتيللي (20 بمرماه).

– بولونيا * هيلاس فيرونا 1/1 للأول ماتيا باتي (21) للثاني فابيو موريني (81).

– أتلانتا * سبال (أمس).

بانوراما إيطالية

– ثلاثة تعادلات كلها إيجابية مقابل 6 انتصارات منها خمسة بأهداف من الجانبين، فشهدت المباريات التسع 31 هدفاً جاء اثنان منها بالخطأ وثلاثة من علامة الجزاء.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها مرة في مباراة يوفنتوس وبارما مقابل 9 صفراوات في مباراة بريشيا وكالياري وخرج بالوتيللي (بريشيا) وماتيا باتي (بولونيا) بعد الإنذار الثاني على حين خرج شابوت (سامبدوريا) بالحمراء المباشرة.

– حلق شيرو إيموبيلي بصدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً يليه رونالدو بـ16 هدفاً ورميلو لوكاكو ثالثاً بـ14 ثم جواو غلفاو بـ13 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز ولويس مورييل بـ13 هدفاً.

أول الغيث

لم تكن النتيجة النهائية التي آلت إليها مواجهة برشلونة مع غرناطة مشجعة ولا حتى مطمئنة لعشاق الكاتالوني وقد دار دفتها المدرب الجديد سيتين، فقد فاز فريقهم بشق النفس وبهدف جاء من جملة رائعة عبر غريزمان ثم فيدال وختمها ميسي في الشباك، وخاصة أن الهدف لم يأت إلا بعد النقص العددي للفريق الأندلسي الذي كاد يباغت الجميع رغم وصوله المحدود إلى مرمى العائد تيرشتيغن، المهم أن الكاتالوني خرج بالنقاط الكاملة التي أعادت إليه الصدارة ولو بالفارق ذاته أمام الغريم الملكي مبقياً على سجله النظيف في نيوكامي حيث حقق 9 انتصارات وتعادلاً وحيداً، علماً أنه الفوز الأول هناك بهذه النتيجة والثاني فقط بفارق هدف، وحمل هدف ميسي الذي عزز به صدارته للهدافين الرقم 12 بمرمى غرناطة في 12 مباراة والأخير تلقى هزيمته السادسة خارج أرضه والأولى بفارق هدف بعيداً عن ملعبه.

وكان الريال فاز في وقت سابق بصعوبة على ضيفه إشبيلية بفضل هدفين نادرين من البرازيلي كاسيميرو فحافظ الملكي بدوره على سجله الخالي من الهزائم في برنابيه وهو فوز السابع والأول بفارق هدف هناك بينما مني إشبيلية بهزيمته الثالثة خارج أرضه.

مفاجآت

ولم تكن خسارة إشبيلية مستغربة على غرار فالنسيا الذي سقط بالأربعة على أرض مايوركا وهي الأولى للخافيش بعد خمس جولات والأقسى بعد هزيمته في نيوكامب 2/5 وهي الخامسة في سجله وجميعها خارج الميستايا، وكذلك تلقى سوسيداد صفعة موجعة على أرض بيتيس بثلاثية نظيفة كانت الأثقل في سجل الأزرق الباسكي من أصل 7 هزائم منها 4 خارج أرضه، وجاءت خسارة فياريال على أرضه من إسبانيول مفاجئة ذلك أن فريق الغواصات لم يخسر في ملعبه سوى مرة واحدة من قبل إلا أنه حافظ على تسجيل هدف على غرار هزائمه السبع السابقة والأغرب أن إسبانيول سجل فوزه الثالث فقط هذا الموسم وكلها خارج ملعبه وجاء بعد 9 جولات كاملة.

النتائج الكاملة – الإسباني 20

– برشلونة * غرناطة 1/صفر ميسي (76).

– ريال مدريد * إشبيلية 2/1 للفائز كاسيميرو (57 و69) وللخاسر لوك دي يونغ (64).

– إيبار * أتلتيكو مدريد 2/صفر بورغيس (10) إيكسبويتو (90).

– ليغانيس * خيتافي صفر/3 كابريرا (12) نيوم (21) خايمي ماتا (33).

– بلباو * سلتا فيغو 1/1 للأول راؤول غارسيا (76 من جزاء) وللثاني رافينيا ألكانتارا (56).

– ليفانتي * ألافيس صفر/1 أليكس فيدال (64).

– أوساسونا * بلد الوليد صفر/صفر.

– مايوركا * فالنسيا 4/1 للفائز رايلو (7) بودمير (22 و41) داني رودريغيز (79) وللخاسر فران توريس (82).

– بيتيس * سوسيداد 3/صفر بورخا (27) خواكين (44) كاناليس (90+5).

– فياريال * إسبانيول 1/2 للخاسر كازورلا (62 من جزاء) وللفائز دافيد لوبيز (5) دي توماس (47).

حصيلة إسبانية

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها 5 لأصحاب الضيافة وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً وجاء هدفان من علامة الجزاء.

– 51 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 10 في مباراة ليغانيس وخيتافي مقابل 3 صفراوات في مباراة إيبار والأتلتي وتحول اللون إلى الأحمر في ثلاث مناسبات بوجه خافيير لوبيز (إسبانيول) ودانييل باريخو (فالنسيا) وجيرمان سانشيز (غرناطة).

– عزز ليونيل ميسي صدارته للهدافين برصيد 14 هدفاً بفارق هدفين أمام كريم بنزيمة يليهما لويس سواريز بـ11 هدفاً ثم لويس أفيلا وروجر سالفادور بـ9 أهداف وسجل 6 لاعبين 8 أهداف.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock