عربي ودولي

قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها باتجاه مزارعي غزة.. وتواصل اقتحامات الأقصى … لوكسمبورغ تدعو الاتحاد الأوروبي للاعتراف بفلسطين كدولة

| وفا - معا - سانا - روسيا اليوم

جدد وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن دعوته الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين كدولة مؤكداً حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة تعيش ضمن حدود آمنة.
ونقلت وكالة اكي الإيطالية عن أسلبورن قوله في تصريحات صحفية لدى وصوله إلى مقر انعقاد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس «إن من الضروري الحفاظ على (حل الدولتين) على أساس حدود عام 1967».
وأعرب أسلبورن عن رفضه الموقف الأميركي الذي يزعم أن «المستوطنات الإسرائيلية لا تتعارض مع القانون الدولي» مشدداً على أنه في حال نفذت إسرائيل خطتها بضم غور الأردن سيكون من المستحيل إقامة دولة فلسطين.
وكان أسلبورن دعا في تشرين الثاني الماضي الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بفلسطين كدولة على خلفية دعم الولايات المتحدة للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.
وكان من المقرر أمس أن يعقد وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي اجتماعاً لبحث اعتراف الاتحاد بدولة فلسطين.
ووفقاً لوكالة «معا»، قال سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا إن الدعوة للاجتماع جاءت تلبية لمبادرة وزير خارجية لوكسومبورغ بضرورة اعتراف دول الاتحاد بدولة فلسطين.
وأضاف الفرا في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية: إن «الاجتماع سيبحث أيضاً ملفات تتعلق بالاستيطان وتصريحات قادة الاحتلال حول ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، وكذلك ضرورة الضغط على الاحتلال بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة».
وأشار الفرا، إلى دعوة بعض المسؤولين في الاتحاد الأوروبي لحل القضية الفلسطينية باعتبارها مدخلا لحل كل قضايا الشرق الأوسط.
وكان دعا 34 أسقفاً كاثوليكياً من كنائس أوروبا وأميركا الشمالية وجنوب إفريقيا حكومات بلدانهم إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وضرورة تطبيق القانون الدولي والحاجة إلى «اتباع خطا الكرسي الرسولي في الاعتراف بدولة فلسطين، ورفض الدعم السياسي أو الاقتصادي للمستوطنات، والمعارضة الحازمة لأعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان».
إلى ذلك جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس استهداف المزارعين الفلسطينيين شرق قطاع غزة المحاصر.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المزارعين الفلسطينيين شرق حيي الزيتون والشجاعية شرق القطاع ما اضطرهم لمغادرة أراضيهم.
وتعتدي قوات الاحتلال يومياً على أراضي الفلسطينيين في أطراف قطاع غزة المحاصر لحرمانهم من زراعتها في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه عليهم منذ أعوام.
هذا وطالب مئات الفلسطينيين خلال وقفة تضامنية مع الأسرى الأطفال في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي أمام مبنى الصليب الأحمر الدولي في مدينة الخليل بالضفة الغربية، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف جرائم الاحتلال بحقهم والعمل على إطلاق سراحهم.
وذكرت وكالة «معا» أن المشاركين في الوقفة التي نظمها نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، رفعوا الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى الأطفال ورددوا شعارات تندد بجرائم الاحتلال بحقهم مطالبين المجتمع الدولي بإطلاق سراحهم وتوفير الحماية الدولية لهم.
وطالب مدير نادي الأسير في مدينة الخليل أمجد النجار بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للاطلاع عن كثب على الانتهاكات اليومية التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الأسرى الأطفال والعمل على وقفها ومحاسبة المسؤولين عنها.
وأوضح النجار أن اعتقال قوات الاحتلال للأطفال الفلسطينيين خرق فاضح للقوانين والمواثيق الدولية واتفاقية حقوق الطفل مشيراً إلى أن هناك 220 طفلاً في معتقلات الاحتلال يتعرضون لكل أشكال التعذيب داعياً اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكل المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه الشعب الفلسطيني وأطفاله.
كما جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت وكالة «وفا» أن 102 مستوطن اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
في سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى في القدس المحتلة والخليل وبيت لحم ورام اللـه وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 12 منهم.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق والاعتداء عليهم في مدنهم وقراهم وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock