سورية

بسبب «فساد التعليم».. تخلّف عشرات آلاف الطلاب عن مدارس «الإدارة الذاتية»

| الوطن -وكالات

تخلّف ما يقارب 24 ألف طالب عن الالتحاق بالمدارس في مناطق سيطرة ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية بمحافظة الرقة شمال شرق البلاد، بسبب «فساد أساليب التعليم»، وفقدان الثقة بالمدارس التي تعاني من قلة خبرات المعلمين وعدم اتباع أساليب تعليمية جيدة.
ونقلت مصادر إعلامية معارضة عن موظفين في ما تسمى «لجنة التربية والتعليم» التابعة لـ«الإدارة الذاتية» أن ما يقارب 24 ألف طالب تخلفوا عن الالتحاق بالمدارس بسبب ما وصفوه بـ«فساد أساليب التعليم» وخاصة في قرى الفتيح والرويان والأندلس والعجاج وغيرها، وفقدان الثقة بالمدارس التي تعاني من قلة الخبرات لدى المعلمين فيها وعدم اتباع أساليب تعليمية جيدة.
وأضاف الموظفون: إن المعلمين الذين يعينون من قبل «لجنة التربية» التابعة لـ«الإدارة الذاتية» أغلبيتهم لا يحمل كفاءة جامعية تؤهلهم لخوض العملية التعليمية.
بدورها، أقرت إحدى العاملات في «لجنة المدرس العامة» بأنهم لاحظوا تخلف عدد كبير من الطلاب عن المدارس أغلبيتهم ذكور، لكنها حاولت تبرير ذلك بإعادته إلى أسباب اقتصادية أو لكثرة «الترحال».
ولفتت إلى أن عدد الطلبة الملتحقين بامتحانات الفصل الأول ضمن مناطق سيطرة ما يسمى «مجلس الرقة المدني» التابع لـ«الإدارة الذاتية»، وصل إلى 116000 طالب وطالبة في مختلف المراحل ضمن أكثر من 320 مدرسة للمرحلتين الأساسية والثانوية، في حين بلغ عدد المعلمين قرابة 4000 موزعين وفق برنامج وجدول معين.
وفي محاولة «لتكريد» المنطقة، كانت «الإدارة الذاتية» فرضت منهاجها الخاص على المرحلة الثانوية، وهددت بمنع أي معلم أو مدير من دخول المدارس في مناطق سيطرتها إذا رفض تدريس مناهجها، التي فرضتها منذ نهاية عام 2015.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock