رياضة

اتحاد الكرة يطوي العقوبات قبل استئناف الدوري … قمة في الجلاء والمنافسون على الصدارة يتأهبون

| ناصر النجار

يستأنف الدوري الممتاز لكرة القدم غداً لحساب المرحلة الحادية عشرة من مباريات الذهاب، والمباريات بمجملها تنافسية، لكن أبرزها ستكون مباراة الجلاء بين الجيش والاتحاد وهي أبرز مباريات هذا الأسبوع، على صعيد الصدارة فإن المواجهات ليست سهلة على العديد من الفرق، وإن كان لقاء تشرين مع الفتوة الأسهل نظرياً عن غيره، إلا أن مواجهة الوثبة الوصيف قد تكون صعبة بعض الشيء عندما يستضيف جاره الطليعة بمباراة أشبه بمباريات الديربي.
مواجهة الوحدة مع الكرامة على ملعب الفيحاء فيها الكثير من المتاعب وخصوصاً مع التطور المتصاعد لأداء الضيوف.
والمطلوب من حطين أكثر من غيره من الفرق بعد انتكاسات متلاحقة على صعيدي الأداء والمستوى والنتائج ومواجهة الساحل بطرطوس لن تكون نزهة على الشاطئ بقدر ما هي مهمة تتطلب رجولة وإحساساً بالمسؤولية.
المواجهة المتكافئة ستكون عنوان مباراة النواعير والشرطة في حماة، بينما يحاول جبلة اقتناص نقاط الفوز من مستضيفه الجزيرة.

صفحة بيضاء

اتحاد كرة القدم أصدر عفواً عاماً عن العقوبات المتخذة بحق اللاعبين والكوادر الإدارية والفنية والطبية، وعن عقوبات الفرق الجماعية، وفي ذلك القرار فتح صفحة بيضاء جديدة مع النشاطات الرياضية المحلية.
نفهم من القرار أن اتحاد كرة القدم يمد يده إلى الجميع وصولاً إلى نشاط يملؤه اللعب النظيف ويبتعد عن الشغب والخروج عن آداب الملاعب تقديساً للروح الرياضية، والمطلوب اليوم من جماهيرنا الكروية المزيد من الضبط والتفاعل الإيجابي مع أحداث المباريات تجنباً لعقوبات قد تقصم ظهر الأندية، مع العلم أن رئيس اتحاد كرة القدم وعد بتخفيف العقوبات.

تحولات ومواقف

أكثر الفرق تعرضت للخسائر فريق جبلة الذي خسر أبرز مدافعيه بإصابة خالد بريجاوي ومن المتوقع أن يستمر غيابه لنهاية الموسم وانتقال إسماعيل الحافظ إلى حطين، وسيرحل أحمد الشمالي إلى أحد الأندية الكبيرة ولم يحدد وجهته حتى الآن، مع العلم أن باب التنقلات الشتوية لا يعمل به إلا مع بدء مرحلة الإياب.
فريق حطين شهد حركة واسعة فعاد لاعب الوسط فهد اليوسف المعار من ستة أشهر إلى ناديه الوحدات الأردني، وهذه هي إحدى مساوئ تأجيل الدوري، فاللاعب المذكور لم يلعب مع ناديه إلا عشر مباريات في 180 يوماً.
وأوقفت إدارة نادي حطين لاعبها أحمد ديب لعدم التزامه (كما يقال) بينما كسبت المدافع إسماعيل الحافظ من جبلة، والصفقة الأكبر بلاعب الوسط عدي جفال القادم من الكويت.
فترة توقف الدوري كانت فرصة لفريق الاتحاد ليراجع حساباته بشكل مكثف فأجرت تغييرات فنية وإدارية عديدة مع بقاء المدرب التونسي اليعقوبي وما زالت الأخبار من داخل الفريق غير مستقرة حول استبعاد عدد من اللاعبين الذين طلب المدرب فسخ عقودهم.

وعلى صعيد المدربين فإن فترة التوقف شهدت عودة المدرب فراس معسعس إلى نادي النواعير، وكان المعسعس قد بدأ الدوري مع النواعير ثم استقال بنهاية الأسبوع الخامس لمشاكل إدارية ولم يستطع خلفه أنور عبد القادر الاستمرار مع الفريق فاستقال في عاشر الدوري.

المباريات الثلاث الأخيرة من مرحلة الذهاب التي ستقام ضمن أسبوع بعد ضغط الجدول ستكون الفرصة الأخيرة لبعض المدربين للبقاء مع أنديتهم أو الرحيل عنها.

مباراة الأسبوع

الجيش والاتحاد على ملعب الجلاء في مباراة الأسبوع، ففضلاً عن كون المباراة تحمل نكهة خاصة وتشكل حالة تنافس ساخن بين الفريقين خلال العقود الثلاثة السابقة، فإنها تحمل عنوان النقاط المضاعفة، وهي تشكل جسر عبور نحو المنافسة الحقيقية وخصوصاً أن الفريقين يبتعدان عن المتصدر بضع نقاط ويأملان بالفوز مع تعثر بقية المنافسين وهذا أمر متوقع.
ملعب الجلاء التارتاني اعتاد عليه فريق الجيش بينما قد يشكل عقبة ولو بسيطة أمام لاعبي الاتحاد، وعلى كل حال فإن فرقنا لا تعوقها الملاعب لأنها اعتادت اللعب على أسوأ الأرضيات وهي متوافرة حسب الإمكانيات المتاحة.
الجيش لم يهتز منذ استلام رأفت محمد مهمة التدريب إلا بالتعادل مع الساحل، بينما الاتحاد ما زال يتعرض للهزات وإن ارتقى أداؤه بالفترة الأخيرة عما بدأ به الدوري.
الحديث عن لاعبي الفريقين هو حديث عن نجوم الكرة السورية، وقد توزعوا على الفريقين سواء من الخبراء المخضرمين أم الواعدين القادمين، وحسم المباراة يحتاج إلى ضبط نفسي وفني وسلوكي وتركيز ذهني عالٍ.
الفوز بمتناول الفريقين لعدم وجود فوارق شاسعة، وعامل المباغتة في المباراة أمر مهم، والتعادل سيُفرح باقي الفرق التي تنافس على الصدارة.

ملاعب ونتائج

مباراة الجيش والاتحاد تقام على ملعب الجلاء يقودها الحكم الدولي حنا حطاب، في الموسم الماضي تبادلا الفوز بهدف وحيد، ففاز الجيش بهدف محمد الواكد، وفاز الاتحاد بهدف أحمد كلزي.
مباراة تشرين مع الفتوة على ملعب الباسل باللاذقية يقودها الحكم الدولي محمد سليمان قناة، في موسم 2016- 2017 فاز تشرين على ملعب الفيحاء بدمشق بهدف أحمد بيريش وإياباً على ملعب الباسل بهدف حسن أبو زينب، وفي الدوري التصنيفي تعادل الفريقان ذهاباً بهدف لحسن أبو زينب مقابل هدف حسن العويد، وتعادلا إياباً بهدفين لمثلهما، سجل لتشرين باسل مصطفى من جزاء ومحمد مرمور وللفتوة ورد السلامة وحسن العويد.
مباراة الوثبة مع الطليعة على ملعب خالد بن الوليد في حمص يقودها الحكم الدولي محمد العبد الله، في ذهاب الموسم الماضي فاز الطليعة على أرضه بهدفي محمد زينو من جزاء وأيمن الخالد وسجل للوثبة مدافع الطليعة حمزة الكردي هدفاً عكسياً.

ورد الوثبة اعتباره بالإياب ففاز 4/2 وسجل أهدافه أنس بوطة 2 وصبحي شوفان ورامي عامر، بينما سجل للطليعة عبد الله فاخوري ومروان الصلال.

مباراة الوحدة مع الكرامة على ملعب الفيحاء بدمشق ويقودها الحكم ياسر الحسين، في الموسم الماضي فاز الوحدة ذهاباً بهدف أيمن عكيل، وأكد فوزه إياباً بثلاثة أهداف سجلها خالد مبيض من جزاء ومازن العيس وربيع سرور.
مباراة الساحل مع حطين تجري على ملعب الصالة الرياضية بطرطوس ويقودها الدولي مسعود طفيلية، في الموسم الماضي تعادل الفريقان 1/1 سجل لحطين أسعد الخضر وللساحل محمد قلفاط، والهدفان جاءا من جزاءين وفي الإياب فاز حطين بهدف نور علوش من جزاء أيضاً.

مباراة النواعير مع الشرطة على ملعب حماة البلدي يقودها الحكم الدولي عبد الله بصلحلو، في ذهاب الموسم الماضي فاز الشرطة بهدفي جلال الدكر وأمجد العلي مقابل هدف محمد ميدو، وتعادلا في الإياب بلا أهداف.
مباراة الجزيرة مع جبلة على ملعب تشرين بدمشق ويقودها الحكم الدولي محمد قرام، في موسم 2016- 2017 تعادلا في الذهاب سلباً وفاز جبلة بالإياب بهدف حيدر محمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock