رياضة

سقوط لايبزيغ يفرح البافاري في البوندسليغاً … هالاند يسعد دورتموند وليفا يتصدر الهدافين

| محمود قرقورا

جاءت انطلاقة إياب الدوري الألماني لتشهد ازدحاماً بأعلى الهرم، فكانت خسارة لايبزيغ المجتهد أبرز ملامح الجولة التاسعة عشرة «الثانية إياباً» لأنها قلّــصت المسافة بين المتصدر الحالي وحامل اللقب إلى نقطة واحدة، والتوقعات تبقى بافارية من منطلق امتلاكه النفس الأطول بين أندية الدوري، ودليل ذلك تحقيقه الفوز في المباريات الخمس الأخيرة بمعدل تهديفي أربعة أهداف في المباراة الواحدة.
وفرض النرويجي هالاند نفسه نجماً قادماً بقوة لدرجة أن بدايته مع دورتموند تغنت بها وسائل الإعلام الأوروبية كلها، إذ سجل خمسة أهداف خلال أقل من ساعة وهذا معدل لم يبلغه أحد في تاريخ الدوري الألماني، لكنها البداية التي تحتاج إلى تكريس.
ثلاثون هدفاً شهدتها المباريات التسع بمعدل تهديفي يفوق ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة وهذا المعدل يعد مترفاً لكنه يتوازى مع هذه البطولة الهجومية التي لا يقل معدلها التهديفي عن ثلاثة أهداف إجمالاً.
نقطة بين المتصدر والوصيف، ونقطة بين الثاني والثالث، وتأخر دورتموند بأربع نقاط فقط عن المتصدر يؤكد التنافسية عالية المستوى بين الأندية الأربعة، وإذا كان البايرن هو الأقرب وفق مكاتب المراهنات وتحليلات النقاد والمتابعين إلا أن الأندية الثلاثة الأخرى تطمح لسحب البساط من تحت البافاري العميد قولاً وفعلاً، ولاعبوه يمتلكون من النجاعة ما يكفي لإنهاء طموحات أي منافس.

نتائج الجولة التاسعة عشرة
دورتموند × كولن 5/1، فرانكفورت × لايبزيغ 2/صفر، مونشنغلادباخ × ماينز 3/1، فولفسبورغ × هيرتا برلين 1/2، فرايبورغ × بادربورن صفر/2، يونيون برلين × أوغسبورغ 2/صفر، بايرن ميونخ × شالكه 5/صفر، بريمن × هوفنهايم صفر/3، ليفركوزن × دوسلدورف 3/صفر.

الإضاءة
– الهدف الذي سجله مهاجم البايرن ليفاندوفسكي رفع رصيده إلى 21 هدفاً متصدراً بفارق هدف عن مهاجم لايبزيغ تيمو فيرنر الذي صام هذا الأسبوع عن التسجيل، ويأتي بعدهما سانشو مهاجم دورتموند مع هينينغيز لاعب دوسلدورف وكلاهما سجل أحد عشر هدفاً، وبذلك يرفع النجم البولندي ليفا رصيده إلى 222 هدفاً كثالث الهدافين التاريخيين للدوري.
– سجل هالاند وافد دورتموند الجديد هدفين، علماً أنه دخل بديلاً في الشوط الثاني وتحديداً عند الدقيقة الخامسة والستين، وكان قد سجل الهاتريك في ظهوره الأول، علماً أنه دخل الميدان عند الدقيقة السادسة والخمسين أمام أوغسبورغ ليكون قد زار الشباك خمس مرات خلال تسع وخمسين دقيقة، ما يؤكد قيمة الصفقة التي جعلت النقاد يتحدثون عنها بكثير من الشغف.
– شهدت المباريات التسع تسجيل ثلاثين هدفاً وهذا الرقم حدث في جولتين سابقتين، ويبقى الرقم القياسي في الجولة العاشرة التي شهدت تسجيل خمسة وثلاثين هدفاً وتبقى الجولة الثامنة الأقل بعشرين هدفاً.
– تعرض لايبزيغ للخسارة الثالثة والأولى في المباريات العشر الأخيرة، بينما حقق بايرن ميونيخ الفوز الخامس على التوالي مسجلاً عشرين هدفاً مقابل هدفين في مرماه خلال المباريات الخمس وفي جولتي الإياب سجل تسعة أهداف دون أن يطرق مرماه رغم خوضه مباراتين عاليتي المستوى أمام هيرتا برلين وشالكه.
– خسر دوسلدورف في آخر مباراتين فبقي أسير المركز الأخير بخمس عشرة نقطة إلى جوار بادربورن، وخسر أوغسبورغ للمرة الثالثة على التوالي وكذلك حال فولفسبورغ، بينما تعرض كولن لخسارة قاسية أمام دورتموند، علماً أنه لم يخسر إلا تلك المباراة في آخر خمس محطات.
– يتصدر حارس البايرن مانويل نوير سباق القفاز الذهبي حتى الآن بسبع مباريات يليه حارس ليفركوزن هراديكي بست مباريات، بينما يتصدر لاعب البايرن توماس مولر قائمة الأكثر صناعة للأهداف باثنتي عشرة تمريرة حاسمة، وهو الرقم ذاته الذي قام به لاعب دورتموند الإنكليزي سانشو.
– بفضل الأهداف الخمسة التي سجلها العملاق البافاري يصبح النادي الأقوى هجوماً هذا الموسم بخمسة وخمسين هدفاً مقابل واحد وخمسين هدفاً للايبزيغ ودورتموند، بينما الأضعف هجوماً هو دوسلدورف صاحب المركز الأخير بثمانية عشر هدفاً، أما الأقوى دفاعاً فهو غلادباخ الذي تلقى واحداً وعشرين هدفاً مقابل اثنين وعشرين هدفاً للبايرن وليفركوزن، ثم المتصدر لايبزيغ بثلاثة وعشرين هدفاً إلى جوار فولفسبورغ الذي يقبع في المركز العاشر، بينما الأضعف دفاعاً هما بريمن وماينز اللذان تلقى كل منهما أربعة وأربعين هدفاً.
– من حيث لغة الانتصارات نجد أن أندية القمة الثلاثة لايبزيغ والبايرن وغلادباخ الأكثر تحقيقاً للفوز باثنتي عشرة مباراة والأقل فرق المؤخرة الثلاثة بريمن وبادربورن ودوسلدورف بأربعة انتصارات، بينما الأقل تعرضاً للخسارة هو لايبزيغ بثلاث مباريات إلى جوار دورتموند والأكثر انكساراً هو ماينز بثلاث عشرة مباراة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock