شؤون محلية

«إكثار البذار» تسدد 50 مليار ليرة من ديونها وتنفذ خطتها الزراعية … سليمان: اكتفاء ذاتي من بذار البطاطا 2023 … إنتاج 57 ألف طن من بذار القمح في الموسم الماضي وبدء الإنتاج التجاري للفطر الأبيض

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة لإكثار البذار بسام سليمان عن تسديد المؤسسة لنحو 50 مليار ليرة سورية من التزاماتها التي ترتبت عليها خلال سنوات الحرب، بعد خروج معظم مفاصل العمل فيها من الخدمة نتيجة قيام المجموعات الإرهابية بسرقتها، منوها بأن المؤسسة بدأت باستعادة عافيتها في عام 2016 بعد تحرير مدينة حلب وتوالي عمليات التحرير في مناطق أخرى.
وأكد لـ«الوطن» أن المؤسسة استطاعت أن تحافظ على أهم السلالات الإكثارية، وأنه بالاعتماد على إنتاج المؤسسة والعاملين فيها تم تسديد هذه الديون، إضافة إلى تأمين حاجة البلاد من جميع أنواع البذور وبالكميات الكافية، واستطاعت تأمين حاجة المزارعين من كل أنواع البذار (قمح- شعير- بقوليات- قطن- بطاطا…) المتمتعة بأفضل مواصفات الجودة من حيث النقاوة والإنتاجية العالية وبأسعار تشجيعية.
وأشار سليمان إلى أن المؤسسة بدأت بإعادة ترميم وتأهيل كل البنى التحتية المدمرة ومن أهمها (مختبرات زراعة الأنسجة- البيوت الزجاجية- مختبرات مراقبة جودة البذار- مراكز إعداد البذار….).
ففي مجال الخطة الإنتاجية بين سليمان أن كميات البذار المنتجة خلال الموسم الماضي زهاء 57 ألف طن من بذار القمح و10 آلاف طن من بذار الشعير حيث بلغت نسبة التنفيذ 100 بالمئة من الخطة الموضوعة، وكانت عمليات الاستلام تتم وفقاً للسعر المحدد من الحكومة للشراء إضافة لمكافأة إكثار تراوحت نسبتها بين 15 و30 بالمئة وفقاً لنوع ومرتبة ومرحلة البذار.
كما بلغت كميات البذار الموزعة خلال الموسم الماضي نحو 46 ألف طن من بذار القمح.
وفي مجال المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا الذي يهدف إلى تأمين حاجة المزارعين من بذار البطاطا من خلال إنتاجه محلياً مما يؤدي إلى تخفيض الكميات المستوردة من هذه المادة وبالتالي توفير القطع الأجنبي اللازم لاستيرادها، كشف سليمان أنه تم في العام الماضي زراعة البيتين الزجاجيين في كل من حلب وطرطوس وبلغ إنتاجهما حوالي 466 ألف درنية أي نحو 5.8 أطنان من درنيات البطاطا، وبلغت الكميات المنتجة من مرحلة البيوت الشبكية نحو 36 طن بذار بطاطا من مرتبة السوبر إيليت ونحو 65 طن بذار بطاطا مرتبة إيليت.
وأشار إلى أن الحكومة أقرت الإستراتيجية الخاصة به التي تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من بذار هذا المحصول بحلول عام 2023 من خلال إنتاج زهاء 15000 طن بذار البطاطا من مرتبة الإيليت إضافة إلى منع دخول الأمراض التي قد تحمل على البذار، وتأمين بذار متأقلم مع ظروفنا المحلية. حيث خصصت الحكومة دعماً مالياً لتحقيق هذا الهدف يقدر بـ13.5 مليار ليرة سورية
لافتاً إلى زراعة البيت الزجاجي بطرطوس بـ80 ألف شتلة بطاطا نسيجية منتجة في مختبرات زراعة الأنسجة العائدة للمؤسسة وذلك لإنتاج درنيات البطاطا التي تعتبر المرتبة الأولى والأعلى في سلسلة إنتاج بذار البطاطا. كما تم الانتهاء من اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ باقي مكونات هذه الخطة وتشمل زراعة البيت الزجاجي الموجود في مقر الإدارة العامة للمؤسسة بحلب إضافة لزراعة 300 بيت شبكي في محافظات حلب وحماة والسويداء لإنتاج بذار البطاطا من مرتبة السوبر إيليت.
وفي مجال إنتاج الفطر الأبيض (الكومبوست) بين أنه يتم حالياً اتخاذ كل التحضيرات والاستعدادات للبدء بالإنتاج التجاري لهذه الخلطة وذلك من خلال الوحدة التي تم إنشاؤها في فرع المؤسسة بطرطوس مما يساهم في التوسع في عملية إنتاج الفطر الأبيض وزيادة دخل المزارعين المنتجين لهذه المادة من خلال تزويدهم بهذه الخلطة التي تتمتع بمواصفات عالية إضافة إلى السعر التشجيعي.
وأشار إلى استمرار المؤسسة في استحواذها على ثقة عدد من المنظمات الدولية والعربية كاللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الزراعة والأغذية في الأمم المتحدة (الفاو) وأكساد حيث تم التعاقد معها لتزويدها بكميات من البذار المغربل والمعقم المنتج من المؤسسة وبلغ إجمالي الكميات المتعاقد عليها نحو 8000 طن من مختلف أنواع البذار.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock