عربي ودولي

ارتفاع عدد الوفيات إلى 106 أشخاص … الرئيس الصيني: نخوض معركة خطيرة ضد «كورونا» وواثقون من الانتصار

| شينخوا - سانا - روسيا اليوم

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده تخوض معركة خطيرة ضد فيروس كورونا الجديد «الشيطاني» ولكنها واثقة من الانتصار عليه، في حين أعلنت سلطات الصحة الصينية تسجيل 4515 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد فيما توفي 106 أشخاص نتيجة لهذا المرض.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» عن الرئيس الصيني قوله خلال لقائه أمس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بكين: إن «مسألة تفشي الفيروس ستخضع لتقييم هادئ وموضوعي وعقلاني من جانب منظمة الصحة والمجتمع الدولي» متعهداً بالشفافية في الجهود التي تبذلها الحكومة لاحتواء المرض.
وكانت السلطات الصينية أعلنت عن تحقيق نجاح في التوصل لدواء مضاد لفيروس كورونا.
إلى ذلك تم أمس الإعلان عن الموافقة وبشكل سريع على مشروع تطوير مصل يستهدف فيروس كورونا الجديد.
ووفقاً لمستشفى شانغهاي إيست بجامعة تونغجي فإنه سيقوم مع شركة ستيرميرنا ثيرابيوتكس المحدودة بتطوير المصل بشكل مشترك.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة لي هانغ ون: «لن نحتاج لأكثر من 40 يوماً لإنتاج عينات من المصل بناء على بعض الإجراءات الأولية.. وسوف يتم إرسال العينات لاختبارها وإرسالها للعيادات في أسرع وقت ممكن».
ومن الممكن أن تستغرق دورة إنتاج المصل التقليدي من خمسة إلى ستة أشهر فيما يتمتع المصل الجديد بدورة تطوير وإنتاج أقصر.
من جهتها قالت سلطات الصحة الصينية: إن فيروس كورونا الجديد ينتقل بشكل أساسي عن طريق الرذاذ ولكن التلامس من الممكن أن ينشر الفيروس أيضاً.
وتم إعلان هذه المعلومات في خطة تجريبية تم تحديثها لتشخيص وعلاج الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد نشرتها لجنة الصحة الوطنية.
وأشارت الخطة إلى أن المصدر الرئيس للعدوى في الوقت الحالي هو الأشخاص المصابون بالفيروس موضحة أن الأشخاص معرضون للإصابة بالفيروس بشكل عام بما في ذلك الأطفال والرضع كما أنه إذا أصيب به أشخاص كبار بالسن أو أشخاص لديهم مشاكل صحية كامنة مثل الداء السكري أو ارتفاع الضغط والأوعية الدموية فستكون حالتهم خطيرة جداً.
وكانت سلطات الصحة الصينية أعلنت في وقت سابق أمس تسجيل 4515 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد في 30 منطقة على مستوى المقاطعات فيما توفي 106 أشخاص نتيجة لهذا المرض.
بدورها أعلنت السلطات اليابانية أمس أنه تم تأكيد وجود حالتين من الإصابة بفيروس كورونا الجديد في اليابان إحداهما لسائق حافلة سياحية لم يقم بزيارة الصين.
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو قوله للصحفيين: «إن سائق الحافلة المصاب كان برفقة سائحين من مدينة ووهان خلال الشهر الجاري في محافظة نارا غرب اليابان».
وأضاف: إن الحالة الأخرى المؤكدة حديثاً هي لرجل في الأربعينات من عمره من ووهان ووصل إلى اليابان منذ الـ20 من كانون الثاني الجاري.
وبذلك ارتفعت حالات الإصابة المسجلة في اليابان إلى ست حالات عقب تسجيل حالتي إصابة جديدتين.
من جهة أخرى قالت الحكومة اليابانية إنها سترسل طائرة إلى مدينة ووهان بؤرة تفشي فيروس كورونا في الصين لإجلاء رعاياها الراغبين في العودة إلى اليابان.
وقال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي للصحفيين: إن الطائرة تتسع لحوالي 200 راكب موضحاً أن نحو 650 يابانياً يأملون في العودة إلى ديارهم وأن الحكومة تجري ترتيبات لإرسال رحلات إضافية إلى ووهان اليوم الأربعاء في أقرب تقدير.
وكانت وزارة الصحة اليابانية أعلنت أنها سجلت رابع حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان الصينية.
إلى ذلك أعلنت سريلانكا عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطنة صينية قدمت من مدينة ووهان التي بدأ فيها انتشار المرض.
وأوضحت وزارة الصحة السريلانكية أمس في بيان أن «نتائج تحاليل أجرتها المواطنة الصينية البالغة من العمر أربعين عاماً عقب دخولها إلى المستشفى أكدت إصابتها بالفيروس وتم نقلها إلى مستشفى الأمراض المعدية لمتابعة علاجها».
وظهر فيروس كورونا بداية في مدينة ووهان الصينية وانتقل إلى مدن أخرى من بينها بكين وشنغهاي إضافة إلى دول أخرى في العالم منها الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا وغيرها.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock