شؤون محلية

برشلونة في بيتيس والباريسي يستقبل ليون وجولة الأسبوعين في البريميرليغ … ديربي في ميلانو ولايبزيغ يصطدم بالبافاري

| خالد عرنوس

تستمر المنافسة على الدوريات الكبرى في القارة العجوز من خلال أسبوع جديد يشهد عدداً من القمم المنتظرة خاصة في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، ففي البوندسليغا يلتقي المتصدر بايرن مع سلفه بالصدارة لايبزيغ في قمة من نوع خاص تتطلب الكثير من الضيف لإعادة آماله باللقب على حين فوز البافاري سيعد خطوة مهمة نحو الاحتفاظ بالبطولة.
وفي الكالشيو تغيب صدامات الكبار إلا أن اللقاء الأهم يتمثل بديربي ميلانو بين إنتر وميلان والأمر لا يحتاج إلى منافسة من أي نوع لنشهد الإثارة المنشودة ويكفي ذكر أنه يعرف بديربي الغضب.
أما في فرنسا فلا يبدو سان جيرمان محرجاً إلا أن مواجهة ليون تحمل طابعاً مميزاً والفوز بها يجعل أبناء العاصمة أكثر راحة قبل التفكير بدوري الأبطال.
وفي إسبانيا مازال برشلونة يتحسس ثنائية العروض والنتائج عندما يحل ضيفاً على بيتيس أحد أهم الأندية التي تواجهه بطريقة مفتوحة وذلك في سعيه للإبقاء على الفارق مع الريال الذي ينزل بضيافة أوساسونا.
وفي إنكلترا ستكون الجولة 26 مقسمة على أسبوعين بحيث يرتاح كل فريق أسبوعاً في محاولة لإعطاء الأندية بعض الراحة وسط معمعة الدوري والكأسين المحليتين قبل دخول الكبار امتحان البطولتين القاريتين.

فرصة للتقدم
تشهد الجولة 23 من الليغا قمة لا تضم أحداً من الكبار وتجمع خيتافي وفالنسيا وهدفها دخول مربع المقدمة للثاني الذي خسر لقبه كحامل كأس إسبانيا بشكل مفاجئ أمام غرناطة، أما خيتافي الذي يخوض موسماً متميزاً حتى الآن فيأمل الحفاظ على مركزه وقد حقق 3 انتصارات أخيرة وضعته بالمركز الثالث مستفيداً من عثرات الأتلتي وإشبيلية، وبالمقابل لم يخسر فالنسيا سوى مرة واحدة خلال 9 جولات فاستعاد تألقه مقترباً من المركز الرابع الذي أنهى عليه الموسم الماضي، وسجل خيتافي 6 انتصارات بملعبه مقابل 3 تعادلات وهزيمتين في حين فالنسيا خاض 10 مباريات خارج أرضه فخسر نصفها وفاز 3 مرات وتعادل مرتين، وفشل فريق الخفافيش بالفوز على أزرق العاصمة في آخر مواجهتين بالليغا على أرض الميستايا لكنه فاز قبلها في كولسيوم بيريز في زيارته الأخيرة قبل عامين وهو الفوز السادس لفالنسيا هناك خلال 14 مواجهة وخلال الفترة ذاتها تبادلا الفوز كل في ملعبه ضمن مسابقة كأس الملك.

محاولة استغلال
وفي ظروف مشابهة يلتقي في البوندسليغا ليفركوزن مع دورتموند والأول هو رابع الجدول في حين الثاني يتقدمه بفارق 5 نقاط بالمركز الثالث وتعتبر المواجهة حاسمة لصاحب الأرض الذي يحاول دخول مربع الكبار بينما الضيف يأمل الاستفادة من قمة المتصدر والوصيف التي تقام الأحد والتقدم لاحتلال مكان أحدهما، وسجل دورتموند 4 انتصارات مقابل 3 تعدلات ومثلها هزائم خارج أرضه على حين سجل ليفركوزن 4 انتصارات ومثلها تعادلات مقابل هزيمتين بملعبه، وبالمواجهات المباشرة لم يخسر دورتموند خلال 6 مباريات فاز بخمس منها والخسارة الأخيرة كانت عام 2016 وهي الوحيدة خلال 11 زيارة أخيرة إلى ملعب باي أرينا.

خطوة للابتعاد
في إيطاليا يحاول اليوفي الابتعاد مجدداً عن أبرز ملاحقيه عندما ينزل ضيفاً على هيلاس في فيرونا عاشر الترتيب والطامح بدوره لمواصلة نتائجه الجيدة حيث لم يخسر في ست جولات أخيرة، وإذا كان الفريق الزائر يريد النقاط لرفع الفارق مبدئياً مع لازيو وإنتر فإن صاحب الأرض يسعى لكسب أي نقطة على أمل حجز مقعد باليوروباليغ بعدما احتل موقعاً دافئاً بعيداً عن مثلث الهبوط وهو العائد هذا الموسم فقط إلى الأضواء، وسجل هيلاس 5 انتصارات مقابل 3 تعادلات و3 هزائم على ملعبه في حين اليوفي فقد 10 نقاط من 12 خارج أرضه، ولم يخسر فريق السيدة العجوز سوى مرة خلال 15 مواجهة مع هيلاس منذ 2004 كانت عام 2016 في ملعب بينتغودي بنتيجة 1/2 وهي النتيجة ذاتها التي فاز بها في ذهاب الموسم الحالي.

تحليق وضغط
في فرنسا سيحاول ليل الضغط أكثر على رين الثالث بعدما هزمه بهدف في الجولة 23 التي اختتمت أمس وذلك عندما يحل ضيفاً على أنجيه في افتتاج الجولة 24 وأصبح ليل على بعد 3 نقاط من رين في المركز الثالث، وشهدت الجولة فوزاً جديداً لسان جيرمان على أرض نانت بنتيجة 2/1 ليبتعد بفارق 15 نقطة عن مرسيليا الذي لعب أمس، وسجل إيكاردي وكيرير هدف الباريسي الذي غاب عنه نيمار للإصابة وهو الفوز الرابع على التوالي للاعبي توخيل الذين وصلوا الى المباراة 11 من دون هزيمة في حين هي الهزيمة الثالثة على التوالي لنانت فبات على شفا الهبوط إلى النصف الأدنى من الترتيب، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 26
– السبت: إيفرتون * كريستال بالاس (2.30)، برايتون * واتفورد (7.30).
– الأحد: شيفيلد يونايتد * بورنموث (4.00)، مان سيتي * ويستهام (6.30).

الإسباني – الأسبوع 23
– الجمعة: ألافيس * إيبار (10.00).
– السبت: ليفانتي * ليغانيس (2.00)، خيتافي * فالنسيا (5.00)، بلد الوليد * فياريال (7.30)، أتلتيكو مدريد * غرناطة (10.00).
– الأحد: إسبانيول * مايوركا (1.00)، سوسيداد * بلباو (3.00)، أوساسونا * ريال مدريد (5.00)، سلتا فيغو * إشبيلية (7.30)، بيتيس * برشلونة (10.00).
الألماني – الأسبوع 21
– الجمعة: فرانكفورت * أوغسبورغ (9.30).
– السبت: شالكه * بادربورن، فرايبورغ * هيرتا برلين، فولفسبورغ * دوسلدورف، هيرتا برلين * ماينز، بريمن * يونيون برلين (4.30)، ليفركوزن * دروتموند (7.30).
– الأحد: مونشن غلادباخ * كولن (4.30)، بايرن ميونيخ * لايبزيغ (7.00).
الإيطالي – الأسبوع 23
– الجمعة: روما * بولونيا (9.45).
– السبت: فيورنتينا * أتلانتا (4.00)، تورينو * سامبدوريا (7.00)، هيلاس فيرونا * يوفنتوس (9.45).
– الأحد: سبال * ساسولو (1.30)، نابولي * ليتشي، بريشيا * أودينيزي، جنوا * بولونيا (4.00)، بارما * لازيو (7.00)، إنتر ميلانو * ميلان (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 24
– الجمعة: أنجيه * ليل (9.45).
– السبت: مرسيليا * تولوز (6.30)، رين * بريست، ديجون * نانت، ميتز * بوردو، نيس * نيم، أميان * موناكو (9.00).
– الأحد: مونبيلييه * سانت إيتيان (4.00)، ستراسبورغ * ريمس (6.00)، سان جيرمان * ليون (10.00).

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock