سورية

أكدت أنها والكيان الصهيوني وراء مؤامرات استهداف سورية والعراق … إيران: هدفنا الاستراتيجي إخراج أميركا من المنطقة

| وكالات

أكدت إيران، أمس، أن الهدف الإستراتيجي الطويل الأمد لها هو إخراج الولايات المتحدة الأميركية من المنطقة، وشددت على أن الكيان الصهيوني وأميركا يقفان وراء المؤامرات التي استهدفت دول المنطقة مثل سورية والعراق.
وأكد رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي في حديث للصحفيين أمس، بحسب وكالة «سانا»، أن إخراج الأميركيين من المنطقة هدف إستراتيجي طويل الأمد لإيران، موضحاً أن تحقيق هذا الهدف يعتمد على إرادة دول المنطقة أيضاً.
وقال خرازي: إن «وجهة نظر إيران تقوم على أن الحفاظ على أمن المنطقة يتم من قبل دولها دون تدخل أجنبي»، مضيفاً «كنا دائماً على استعداد للتفاوض مع النظام السعودي، لكن مع الأسف أن القرار ليس بيد حكامها وإنما المصالح الأميركية لها كلمة الفصل».
وأوضح خرازي أن الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأميركية التي تدعم هذا الكيان، يقفان وراء المؤامرات التي استهدفت دول المنطقة مثل سورية والعراق، مشدداً على أن إيران حافظت على استقلالها واعتمدت على شعبها ولن تستسلم أمام أي قوة.
من جانبها نقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن خرازي تأكيده على المبادئ الفكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية فيما يتعلق بالتصدي للظلم وحماية المضطهدين والمستضعفين، مشدداً على أن الكيان الصهيوني والولايات المتحدة التي تدعم هذا الكيان، يعتبران إيران تهديداً لهما، وبالتالي يخططان لشتى أنواع المؤامرات ضد إيران وأصدقائها في المنطقة.
واستشهد خرازي ببعض المؤامرات مثل محاولة الإطاحة بالحكومتين السورية والعراقية بمساعدة تنظيم داعش الإرهابي، وقال: لو لم يسارع حزب اللـه اللبناني في مساعدة سورية، لكان لبنان اليوم يحارب داعش داخل حدوده».
من جهته أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي خلال ملتقى «الخطوة الثانية للثورة… نموذج النظام الثوري الصانع للحضارة» المنعقد في طهران، أن طرد أميركا من المنطقة وإنهاء وجودها فيها يتطلب الاقتدار الاقتصادي والعلمي والتقني إلى جانب الاقتدار الدفاعي.
وأوضح رضائي بحسب «سانا» أن «الأميركيين اصطنعوا فراغا في المنطقة وأنشؤوا الكيان الإسرائيلي لزعزعة الأمن فيها ومن ثم عملوا على الترويج لتجارة الأسلحة بين دولها بذريعة حفظ الأمن»، لافتاً إلى أنهم يضعون العراقيل أمام تقدم إيران لأنها أعلنت استمرارها في مواجهة مخططاتهم.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock