عربي ودولي

إسرائيل تحظر الصادرات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن

| روسيا اليوم - رويترز

قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، أمس: إن إسرائيل صعدت حرباً تجارية مع الفلسطينيين بمنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن.
وقال العطاري: إن مدير المعابر الإسرائيلية، أبلغ كل المصدرين أنه اعتباراً من اليوم الأحد، سيمنع نقل البضائع الزراعية الفلسطينية عبر المعبر الأردني إلى الأسواق العالمية.
وأضاف العطاري في حديث صحفي: إننا «نعيش في لحظة سياسية حرجة، وندرك تماماً أن هناك آثاراً سلبية ستترتب على هذه الإجراءات»، مضيفاً: إن «لدينا الكثير من الخيارات والإجراءات التي نستطيع بها الرد على كل قرار إسرائيلي يهدف إلى النيل من اقتصادنا».
يأتي ذلك، غداة إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت مطلع الأسبوع الماضي، أن إسرائيل ستوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية الأمر الذي دفعها إلى القول إنها ستوقف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات من إسرائيل.
وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت في تشرين الأول الماضي مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل.
وأدت هذه التحركات المتبادلة إلى توتر العلاقات التجارية التي ظلت قوية بشكل عام منذ توقيع الجانبين اتفاقات سلام مؤقتة في تسعينيات القرن الماضي، حتى إنها صمدت في وجه انهيار مفاوضات السلام عام 2014.
وازداد التوتر بين الجانبين بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن خطة للسلام في الشرق الأوسط أدت إلى مواجهات في القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن